صفقات جذبت أنظار العالم إلى دوري كرة القدم السعودي

كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقَي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقَي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح دوري كرة القدم السعودي للمحترفين محطّ أنظار العالم في ضوء صفقات بمئات الملايين من الدولارات لضمّ لاعبي كرة القدم الأشهر والأبرز عالمياً إلى الأندية السعودية، وهو ما جعل شبكات التليفزيون العالمية تسعى للحصول على حقوق بث المباريات.

يأتي الدوري السعودي في ثوبه الجديد، بعدما أطلقت رابطة الدوري السعودي مؤخراً "استراتيجية التحول" بهدف الوصول بدوري كرة القدم في المملكة إلى قائمة أقوى 10 دوريات في العالم.

مسارات الاستراتيجية تضمنت برنامج "استقطاب نخبة اللاعبين"، بهدف رفع القيمة التجارية للدوري السعودي للمحترفين، وزيادة مستوى التنافسية، وجذب المستثمرين، بالإضافة إلى المساهمة في رفع مستويات اللاعبين السعوديين الشباب، وبناء جيل مميز في لعبة كرة القدم، من خلال الاحتكاك بأبرز النجوم العالميين، حسب الرابطة.

مئات الملايين لضمّ لاعبين

أندية الدوري السعودي ضخّت مئات الملايين لتعزيز الصفوف بلاعبين جدد استعداداً للبطولة، وتبقى الفرصة ممتدة أمام الأندية للوقوف على احتياجاتها الفنية من اللاعبين قبل إغلاق نافذة الانتقالات الصيفية في السابع من سبتمبر المقبل في ظلّ تقارير تتحدث عن مدها حتى 20 سبتمبر.

إنفاق الأندية السعودية على صفقات اللاعبين
إنفاق الأندية السعودية على صفقات اللاعبين

صفقات الاتحاد

الاتحاد "حامل اللقب" دعم هجومه بالفرنسي كريم بنزيما، وبمواطنه كانتي في خط الوسط مع البرازيلي فابينيو، وضمّ البرتغالي جوتا في مركز الجناح في ظلّ قيادة البرتغالي نونو سانتو المدير الفني للفريق ليكون الأعلى إنفاقاً في البطولة من حيث إجمالي شراء العقود والرواتب بنحو 471 مليون دولار.

النصر يفتح الأبواب

النصر الذي فتح الباب للتعاقدات الكبرى في الدوري السعودي عندما ضمّ المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في الشتاء الماضي، عزّز هجومه بالتعاقد مع الجناح السنغالي ساديو ماني، وضمّ في الوسط الإيفواري فوفانا، والكرواتي بروزوفيتش، والبرازيلي تيليس في مركز الظهير الأيسر، ويقود الفريق الذي تكلفت صفقاته الكبرى من حيث شراء العقود والرواتب 420 مليون دولار، المدرب البرتغالي لويس كاسترو.

الهلال ينفق 300 مليون دولار

الهلال قوى دفاعاته بضمّ السنغالي كوليبالي، وفي خطّ الوسط تعاقد مع الصربي سافيتش والبرتغالي نيفيز، وضمّ المهاجم البرازيلي مالكوم، ويواصل العمل لضمّ لاعبين جدد، بناءً على طلب المدرب البرتغالي جيسوس الذي عاد لقيادة الفريق الذي يقترب حجم إنفاقه على الصفقات الجديدة من حيث الرواتب وشراء العقود من 300 مليون دولار.

الأهلي يعود بقوة

الأهلي العائد من جديد إلى دوري المحترفين، كان نشطاً في سوق الانتقالات، وما يزال يسعى لإضافة لاعبين جدد، بعد إنفاق نحو 243 ملايين دولار على شراء عقود ورواتب سنوية للاعبين عزّز بهم مراكز حراسة المرمى بالتعاقد مع السنغالي مندي، والدفاع بالبرازيلي إيبانيز والوسط بالفرنسي ماكسمين، والإيفواري القادم من برشلونة فرانك كيسيه، والهجوم بالجزائري رياض محرز والبرازيلي فيرمينيو. ويقود الفريقَ المدربُ الألماني الشابّ ماتياس يايسله.

الرواتب العليا في الدوري السعودي
الرواتب العليا في الدوري السعودي المصدر: الشرق

الجميع يستعدّ

أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 75% منها، أما الأندية الأخرى فدعمت كذلك صفوفها كما هو حال الاتفاق الذي ضمّ الإنجليزي هندرسون والفرنسي موسى ديمبيلي، في ظلّ قيادة المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد.

طلال آل الشيخ المدير التنفيذي لنادي الشباب السعودي الذي لم يضمّ لاعبين عالميين رغم أنه أحد الأندية الموجودة دائماً في دائرة المنافسة، قال في مقابلة مع "الشرق": الإدارة جاءت في وقت متأخر، لكن الأيام القادمة ستشهد دعماً كبيراً للفريق من اللاعبين المفيدين للفريق".

وأضاف: "الأندية التي خُصخصَت لديها دعم مالي كبير، لكن الأهمّ من وجود المال هو إدارته، فمن الممكن التعاقد مع لاعب مقابل 50 مليوناً، ثم لا ينجح ويُغيَّر بلاعب آخر في الانتقالات الشتوية مقابل 50 مليوناً جديدة، في حين يمكن التعاقد مع لاعب مقابل 10 ملايين وتستفيد وتستثمر فيه، كما أن "الشباب" أيضاً لديه لاعبون محليون مميزون".

شبكات تليفزيونية كبرى تنقل المباريات

حالة الحراك الكبيرة وجذب النجوم، جعلت الشبكات التليفزيونية العالمية تحرص على نقل مباريات الدوري السعودي، فقد أعلنت "كانال بلوس" الفرنسية التي تُبَثّ في فرنسا ودول أفريقية، حصولها على حق النقل المباشر لمباراتين أسبوعياً، في إتفاقية مدتها موسمان.

شبكة "دازن" التابعة للملياردير لين بلافاتنيك، باتت كذلك قريبة من الحصول على حقوق البث المباشر لبطولة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم في المملكة المتحدة وألمانيا والنمسا، وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة "بلومبرغ".

ستدفع "دازن" 500 ألف دولار تقريباً مقابل حقوق البث لمدة عام واحد، وفقاً لشخص طلب عدم الكشف عن هُويته لأن الاتفاقية لم يُعلَن عنها بعد. وأضاف أن اليونان والبرازيل اتفقتا على صفقات منفصلة لحقوق البثّ.