"مصدر" تفوز بتنفيذ مرحلة سادسة من مجمع طاقة شمسية في دبي

المرحلة السادسة بمجمع محمد بن راشد تولد 1800 ميغاواط باستثمارات 5.5 مليار درهم

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، دبي، الإمارات العربية المتحدة
مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بمناقصة تنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.51 مليار درهم، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

ووفقاً لمعطيات البيان الصادر اليوم الأحد؛ تكون دبي قد ضاعفت القدرة الإنتاجية للمرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، حيث كانت القدرة المستهدفة عند الإعلان عن مناقصة تنفيذ تلك المرحلة 900 ميغاواط

حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" على أدنى سعر تنافسي عالمي من "مصدر" بلغ 1.6215 سنت أميركي للكيلوواط ساعة لتلك المرحلة، بحسب بيان على الموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

كانت الهيئة أعلنت عن المناقصة في 15 نوفمبر 2022، وتلقت 23 طلب تأهيل من مطوّرين عالميين لتنفيذ المشروع.

تعمل دبي على تحقيق هدف الطاقة النظيفة، لتوفير 100% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

قالت دبي في وقت سابق إنَّ نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة بلغت 12.1% من إجمالي مزيج الطاقة في الإمارة في أكتوبر الماضي، وكانت تتوقع أن تصل إلى 14% بنهاية العام الماضي.

يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم باستخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.