"فورد" تتوقع ارتفاع إيرادات خدمات برمجيات السيارات 1000%

سيارة "فورد" الكهربائية من طراز "إكسبلورر" متعددة الأغراض
سيارة "فورد" الكهربائية من طراز "إكسبلورر" متعددة الأغراض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "فورد موتور" ارتفاع إيرادات خدمات برمجيات السيارات، مثل ميزة القيادة الذاتية، بنحو 1000% خلال السنوات القليلة المقبلة.

ولتحقيق هذا النمو أعلنت شركة السيارات يوم الاثنين، أنها عيّنت بيتر ستيرن، نائب رئيس مجلس الإدارة السابق لشؤون الخدمات في شركة "أبل"، لإدارة الوحدة المرتكزة على التكنولوجيا المنشأة حديثاً. كُلّف ستيرن بتطوير نظام "بلو كروز" (BlueCruise) للقيادة الذاتية الذي تطوره "فورد"، إلى جانب تطوير خدمات البرامج الأخرى للسيارات، تمهيداً لبيعها إلى ملايين المُلاك.

يسعى الرئيس التنفيذي جيم فارلي، إلى تحقيق مصدر مستمر للإيرادات من خلال خدمات البرمجيات، والتي ستخفف وطأة دورات الانتعاش والكساد في مجال السيارات.

"فورد" تملك نصف مليون مشترك بخدمة البرمجيات، يعمل معظمهم في مجال الأساطيل التجارية، وفقاً لما قاله فارلي في مكالمة مع الصحافيين. وأضاف: "نحقق حالياً إيرادات بمئات الملايين مع هامش ربح قوي للغاية. نتوقع مضاعفة تلك الإيرادات 10 مرات في السنوات المقبلة، بالاستناد إلى النمو الذي نشهده".

هامش ربح أعلى

تولد مبيعات الخدمات، مثل برنامج يتحكم في سرعة المركبة، هامش ربح إجمالي يتجاوز 50%، مقارنةً بنسبة 8.3% أرباح قبل الفوائد والضرائب حققتها "فورد" في النصف الأول من العام الجاري، وفقاً لفارلي.

هدوء حرب خفض الأسعار بأكبر سوق للسيارات في العالم

ستطرح الشركة بنية كهربائية جديدة لطرازاتها التي تعمل بالبنزين والكهرباء في 2025 و2026، ومنها شاحنتها الأكثر مبيعاً من طراز "إف-150 بيك أب"، ما سيمكن شركة صنع السيارات من تقديم مزيد من الخدمات ذات الاشتراك المدفوع، بالأخص في مجالي السلامة والأمان، حسب فارلي.

أضاف: "ستكون هذه أسرع زيادة في الإيرادات شهدتها الشركة. وبخلاف ما يحققه نشاط المركبات في بعض الأحيان، نتحدث عن هامش ربح إجمالي ضخم".

يعد ستيرن أحدث المديرين التنفيذيين الذين عملوا سابقاً في "أبل" وانتقلوا إلى قطاع السيارات. وفي شركة "فورد"، سينضم إلى دوغ فيلد، الذي عيّنه فارلي في 2021 في منصب مدير التكنولوجيا المتطورة والنظم المُدمجة بالشركة.

في مايو، عيّنت شركة "جنرال موتورز" مايك أبوت، نائب رئيس مجلس الإدارة السابق للشؤون الهندسية بقسم الخدمات السحابية في "أبل"، لتأسيس وحدة برامج جديدة.