تجدد احتمال إضراب بأستراليا يقفز بأسعار الغاز 18% في أوروبا

شعلة مشتعلة في موقع مشروع "كوينزلاند كورتيس" للغاز الطبيعي المسال (QCLNG)، الذي تديره شركة QGC Pty، وهي وحدة تابعة لشركة "شل"، في جلادستون، أستراليا، يوم الأربعاء، 15 يونيو 2016
شعلة مشتعلة في موقع مشروع "كوينزلاند كورتيس" للغاز الطبيعي المسال (QCLNG)، الذي تديره شركة QGC Pty، وهي وحدة تابعة لشركة "شل"، في جلادستون، أستراليا، يوم الأربعاء، 15 يونيو 2016 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة تصل إلى 18% حيث بدت الخلافات العمالية بين عمال الغاز الطبيعي المسال الأسترالي دون حل، مما قد يؤدي إلى تعطيل الإمدادات العالمية إذا شرع الموظفون في الإضراب.

كان من المقرر إجراء محادثات بين مسؤولي النقابة ومجموعة "وودسايد إنيرجي" يوم الثلاثاء، وهي إحدى الشركتين اللتين تشغلان منشآت الغاز الطبيعي المسال المتضررة. في حين أسفرت المناقشات عن بعض التقدم، لم يقترب الجانبان بعد من التوصل إلى اتفاق قبل قرار الإضراب المحتمل يوم الجمعة، حسبما أفاد "مونتيل".

يمكن أن تعرض عمليات الإضراب المحتمل ما يصل إلى 10% من صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية لخطر الانقطاع. بينما نادراً ما تشتري أوروبا الغاز الأسترالي، ولكن تراجع الإمدادات يعني تنافس دول أخرى في آسيا تعتمد على الغاز الأسترالي للحصول على شحنات بديلة.

تفاوض بدون تقدم

قال ليو كابوش، محلل الغاز الطبيعي المسال في "إنرجي أسبكتس ليمتد" في لندن: "المحادثات الأولية بين النقابات ومساهمي مشاريع الغاز الطبيعي المسال لم تسفر عن أي تقدم.. من غير المرجح التوصل إلى حل كامل بدون الدعم الكامل من "تحالف أوفشور" العمالي، وتشير منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الأخيرة من الاتحاد إلى أننا ما زلنا بعيدين عن ذلك".

قال متحدث باسم "ووسايد إنيرجي" إنه لم يتم إخطارهم بالإضراب العمالي حتى الآن.

في غضون ذلك، مع التهديد بوقوع إضرابات محتملة يلوح في الأفق، فإن منشأة جورجون التي تديرها شركة "شيفرون كورب" تشهد تراجعاً بالفعل في بعض مبيعات السوق الفورية، حسبما قال متعاملون على دراية بالوضع لبلومبرغ نيوز.

كتب المحللون في "إنسبريد" في مذكرة: "أي إشارات على المضي قُدماً في الإضراب قد تتسبب في اندفاع صعودي حتى بداية الشتاء بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات".

بشكل منفصل، انخفضت شحنات الغاز الطبيعي إلى محطة تسييل "كوربوس كريستي" في الولايات المتحدة إلى 1.6 مليار قدم مكعب يومياً، وفقاً لـ"بلومبرغ إن إي إف"، مما زاد من الضغوط على الإمدادات العالمية.

على الرغم من أن مخزونات الغاز في أوروبا أعلى بكثير من المعتاد في مثل هذا التوقيت، إلا أن المنطقة عرضة للتأخيرات المحتملة في جداول الصيانة الصيفية لكبار المنتجين، مثل النرويج.

يتطلع التجار أيضاً إلى ارتفاع درجات الحرارة في جنوب أوروبا وألمانيا وفرنسا مما قد يؤدي إلى ارتفاع في الطلب على التبريد.

تم تداول العقود الآجلة لأقرب شهر في هولندا، وهو مؤشر لأسعار الغاز في أوروبا عند 39.15 يورو للميغاواط/ ساعة بحلول الساعة 3:44 مساءً في أمستردام، كذلك حققت أسعار العقد المكافئ في المملكة المتحدة مكاسب.