نمو طفيف لأرباح "موانئ دبي" في 6 أشهر رغم زيادة الإيرادات 14%

الشركة تعتزم ضخ استثمارات رأسمالية بقيمة ملياري دولار في محطات من بينها دبي وجدة خلال 2024

عامل يعبر بالقرب من ناقلة حاويات راسية في ميناء جبل علي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، الذي تديره مجموعة "موانئ دبي العالمية"
عامل يعبر بالقرب من ناقلة حاويات راسية في ميناء جبل علي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، الذي تديره مجموعة "موانئ دبي العالمية" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد المحدودة" (DP World Limited) أرباحاً صافية بقيمة 885 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو طفيف بلغ 0.1% مقارنة بأرباح النصف الأول من 2022، على الرغم من نمو الإيرادات بنسبة 13.9% على أساس سنوي إلى 9.04 مليار دولار، بحسب ما أعلنته الشركة في بيان اليوم الخميس على موقع بورصة "ناسداك دبي".

ظلّت التوقعات المستقبلية للشركة "غير مؤكدة"، بحسب البيان، وذلك بسبب العوامل الجيوسياسية، والتضخم، ومعدلات الفائدة المرتفعة، وتقلبات أسعار صرف العملات.

على الرغم من تحديات سوق الحاويات الضعيفة، وأسعار الشحن المنخفضة، والظروف الاقتصادية الصعبة؛ فإنَّ الشركة ما تزال متفائلة بشأن التوقعات المستقبلية متوسطة وطويلة المدى للصناعة، وبقدرتها على تحقيق عوائد مستدامة، وفق ما ذكره رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سلطان بن سليّم في البيان.

"موانئ دبي" تتفاوض لمد تغطيتها في شرق أفريقيا إلى تنزانيا

"تركيزنا على البضائع ذات الهامش المرتفع،‏ وعلى حلول سلسلة التوريد المتكاملة المخصصة‏ وسياسات تحسين التكلفة، كان السبب الرئيسي في تحقيق هذه النتائج"، كما قال رئيس الشركة. وأضاف أن هذه الاستراتيجية "وضعت حجر الأساس لنمو إيراداتنا بشكل مستدام على المدى الطويل".

تعتزم الشركة ضخ استثمارات رأسمالية بقيمة تقارب ملياري دولار خلال 2023، حيث ستستثمر هذا المبلغ في دولة الإمارات، ومدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وفي ميناء "لندن غيتواي" بالمملكة المتحدة، وميناء "داكار" في السنغال، وميناء "كالاو" في بيرو، وفي محطة "دي بي دبليو لوجستيكس" في جنوب أفريقيا أيضاً.

بلغت المصاريف الرأسمالية للشركة في محفظة أعمالها الحالية خلال النصف الأول من العام الجاري 910 ملايين دولار، بزيادة 23% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، حيث توزعت هذه المصاريف بواقع 412 مليون دولار للموانئ والمحطات، و284 مليوناً للخدمات اللوجستية والمجمّعات والمناطق الاقتصادية، و187 مليوناً للخدمات البحرية، و27 مليوناً لـ"ديجيتال سولوشينز" والمكتب الرئيسي، بحسب البيان.