"أدنوك" تخطط للتوسع في أعمال الغاز الطبيعي المسال عالمياً

تمتلك الشركة حالياً قدرات إنتاجية تصل إلى 6 ملايين طن متري

شعار شركة "أدنوك" في إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات
شعار شركة "أدنوك" في إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع "شركة بترول أبوظبي" الإماراتية (أدنوك) إلى التوسع في الاستحواذ على أصول بقطاع الغاز دولياً، وذلك بعد شراء حصة في حقل "أبشيرون" في أذربيجان، في إطار استراتيجية جديدة للاستثمار في المشروعات الخارجية التي تحقق قيمة مضافة.

الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي، قال في حديث مع "أس آند بي غلوبال" أُجري في 15 أغسطس، إن الشركة التي تعد أكبر منتج للنفط في الإمارات، تهدف للتركيز على التوسع في أعمال الغاز الطبيعي المسال العالمية ذات هوامش الربح العالية، مشدداً على أن الشركة التي تملك قدرة إنتاجية تصل إلى 6 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال، "تنفذ استراتيجية تُكمل قوتها".

"أدنوك" و"بي بي" تعرضان ملياري دولار للاستحواذ على 50% في نيوميد الإسرائيلية

قال الكعبي: "إذا كان هناك مشروع للغاز الطبيعي المسال في أي مكان، شرقاً أو غرباً، يلبي معاييرنا الاستثمارية والمنطق الاستراتيجي والقدرة على خلق المزيد من القيمة من خلال البناء على قوتنا، بما في ذلك التجارة؛ فسوف ننظر إليه".

أبرمت الشركة في أغسطس الماضي اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة في حقل "أبشيرون" للغاز في أذربيجان، في أول عملية شراء دولية كبيرة لأصول في قطاع الهيدروكربونات، ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة.

احتياطات الحقل قد تصل إلى 300 مليار متر مكعب من الغاز، وفقاً لما قاله آنذاك رئيس أذربيجان إلهام علييف.

وبموجب الصفقة؛ ستقوم كلّ من شركة النفط الحكومية الأذربيجانية "سوكار" (Socar) وشريكتها الفرنسية "توتال إنرجيز" (TotalEnergies SA) ببيع 15% من المشروع إلى "أدنوك".