"فين فاست" تمحو 18 مليار دولار من ثروة أغنى رجل في فيتنام

فام نهات فونغ رئيس "فينغروب" على اليمين، يختبر سيارة طراز " في إف 8" من إنتاج شركة " فين فاست" في ميناء في هايفونغ، فيتنام
فام نهات فونغ رئيس "فينغروب" على اليمين، يختبر سيارة طراز " في إف 8" من إنتاج شركة " فين فاست" في ميناء في هايفونغ، فيتنام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد الارتفاع الصاروخي في أول يوم تداول لها، محت شركة "فين فاست أوتو" (VinFast Auto Ltd) جزءاً كبيراً من ثروة مؤسسها.

أسهم الشركة الفيتنامية لصناعة السيارات الكهربائية، تراجعت بشكل حاد خلال يومي التداول الماضيين في بورصة نيويورك، لتبدد أكثر من نصف المكاسب التي حققتها الثلاثاء، البالغة 255%، عند إدراجها في بورصة "ناسداك غلوبال سيليكت".

ما تزال القيمة السوقية للشركة أعلى بقليل من شركة "جنرال موتورز"، وقد بلغت 46.4 مليار دولار.

صافي ثروة رئيس مجلس الإدارة والمؤسس فونغ نهات فونغ الذي يسيطر على الغالبية العظمى من أسهم الشركة، شهد انخفاضاً بنسبة 40% تقريباً (نحو 18 مليار دولار) إلى 26.2 مليار دولار، وفقاً لـ"مؤشر بلومبرغ للمليارديرات".

لم يكن حدوث تقلبات في أسعار الأسهم مفاجئاً، إذ يسيطر فونغ على 99% من أسهم الشركة من خلال إمبراطورية أعماله "فين غروب" (Vingroup)، وهو ما يترك للمستثمرين الآخرين عدداً صغيراً من الأسهم. هذا يعني أن المعاملات الصغيرة نسبياً قادرة على التأثير بشكل كبير على السعر أيضاً.

"ستيلانتيس" تخطط لإنتاج سيارة كهربائية بسعر 27 ألف دولار

ومع ذلك؛ فإن فونغ لم يتألم. إذ لم يأخذ مؤشر "بلومبرغ" في الحسبان حصته في "فين فاست"، حتى أكملت الشركة هذا الأسبوع اندماجها مع شركة "الشيك على بياض"، مما يعني أنه ما يزال أكثر ثراءً مما كان عليه قبل الإدراج.

على الورق، كسب فونغ قرابة 40 مليار دولار في أول يوم تداول، وهي واحدة من قفزات الثروة الكبرى التي سجلها المؤشر على الإطلاق.