"مرسيدس-بنز" تكشف عن جيل جديد من سيارتها الرياضية "جي تي"

السيارة الجديدة تتميز بمحرك معدل أقوى وإمكانية زيادة عدد المقاعد ونظام الدفع الرباعي

السيارة "مرسيدس إيه إم جي  جي تي" الكوبيه 2024
السيارة "مرسيدس إيه إم جي جي تي" الكوبيه 2024 المصدر: مرسيدس بنز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت "مرسيدس-بنز" النقاب عن الجيل الثاني من سيارتها الرياضية المميزة، وذلك يوم 18 أغسطس في كارمل بولاية كاليفورنيا الأميركية. تُطرح السيارة الكوبيه "إيه إم جي جي تي" (AMG GT) في الأسواق عام 2024 في نسختين مختلفتين، الأولى: "إيه إم جي جي تي 63" (AMG GT 63) بقوة 577 حصاناً، والثانية: "إيه إم جي جي تي 55" (AMG GT 55) بقوة 469 حصاناً. تصل السيارة الأقوى "جي تي 63" إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة في غضون 3.1 ثانية، بينما تبلغ سرعتها القصوى 196 ميلاً (315 كيلومتراً) في الساعة، في حين أن سيارة "جي تي 55" الأقل قوة تصل إلى هذه السرعة في غضون 3.8 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 183 ميلاً (295 كيلومتراً) في الساعة.

ستعلن الشركة عن أسعار كل واحدة من سيارتيها الجديدتين في وقت لاحق، علماً أن سعر سيارة الجيل السابق يبدأ من نحو 120 ألف دولار.

تعديلات وإضافات مهمة

تحل السيارة الكوبيه محل جيل من "إيه إم جي جي تي" الذي أثار إعجاب العملاء بطرز مثل "إيه إم جي جي تي آر". وتستخدم السيارة "جي تي" الجديدة نسخة محدثة من محرك الطرز السابقة الذي تبلغ سعته أربعة ليترات، ويتكون من ثمانية صمامات. ويشغّل المحرك الجديد أيضا السيارة "مرسيدس-إيه إم جي إس إل" (Mercedes-AMG SL) التي أعادت الشركة طرحها العام الماضي.

مرسيدس ترفع توقعاتها للأرباح بفضل السيارات الفاخرة والشاحنات

من التغييرات الأكثر أهمية في الطراز الجديد، تصميم المقاعد الاختياري (2 + 2)، الذي يتيح مساحة لراكبين إضافيين -إذا كانا صغيري الحجم بما يكفي بما يتناسب مع المنطقة الخلفية الضيقة. (أوصت الشركة في بيان صحفي بألا يتجاوز طول الواحد منهما 5 أقدام أو 152 سنتيمتراً). والجديد في السيارة أيضاً هو نظام دفع رباعي يحافظ على أداء السيارة في كل الأجواء، وجناح خلفي قابل للسحب يُدمج في غطاء صندوق السيارة. وعند السرعات التي تزيد على 50 ميلاً في الساعة، يمكن للجناح، أو "المكوّ، الديناميكي الهوائي" في الجزء الخلفي من السيارة، أن يتخذ تلقائياً خمس زوايا مختلفة لتحسين الأداء وتقليل السحب. ومن الإضافات المعيارية في الطرز الجديدة، هناك نظام تعليق جديد للتحكم في القيادة مع ثبات عند الدوران، وتوجيه المحور الخلفي.

لم تكشف "مرسيدس" عن وزن السيارة، ولكن بمقاعدها الإضافية، ونظام الدفع الرباعي، والتوجيه بالعجلات الخلفية، وناقل الحركة بتسع سرعات؛ فإنَّه من المحتمل أن تزن أكثر من سابقتها التي تبلغ 3600 رطل.

عام مليء بالنجاحات

يأتي طرح السيارة الرياضية الجديدة بالأسواق في أعقاب عام مليء بالنجاحات للعلامة التجارية الألمانية. فبعد أن أعلنت في 2022 أنها ستلبي احتياجات العملاء الأكثر ثراءً من خلال التخلص من بعض طرزها الأساسية الأقل تكلفة؛ بدأت "مرسيدس" تحقق نتائج إيجابية. ويشير تحليل لـ"بلومبرغ إنتليجنس" (Bloomberg Intelligence) إلى أن متوسط سعر بيع سيارة "مرسيدس" سيزيد بنحو 40% عما كان عليه في 2019.

من المقرر تسليم "إيه إم جي جي تي" في النصف الأول من 2024، وستدخل في منافسة حامية مع سيارات مثل "بورشه 911 توربو" (Porsche 911 Turbo) واسعة الانتشار، وهي سيارة كوبيه سعرها 197,200 دولار، وتبلغ قوتها 572 حصاناً، ومعدل تسارعها يصل إلى 60 ميلاً في الساعة في 2.7 ثانية.