انخفاض أسهم ذراع أمباني المالية في أول ظهور لها بالبورصة

الاستبعاد المحتمل قريباً للسهم من المؤشرات يذكي عمليات البيع من قبل الصناديق

شعار "جيو"، شبكة الهاتف المحمول التابعة لـ"ريلاينس إندستريز"، في متجر في مومباي، الهند
شعار "جيو"، شبكة الهاتف المحمول التابعة لـ"ريلاينس إندستريز"، في متجر في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركة "جيو فاينانشال سيرفيسز" (Jio Financial Services Ltd)، الوحدة المنفصلة لمجموعة "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries Ltd)، في أول ظهور لها في البورصة الهندية، وسط بيع محتمل من قبل متتبعي الصناديق السلبية.

هبط سهم "جيو فاينانشال" إلى نحو 248.90 روبية (3 دولارات) اليوم الإثنين، بعدما افتُتح التداول عليه عند 265 روبية في بورصة بومباي. جرى تسعير الأسهم عند 261.85 روبية لكل سهم خلال جلسة تداول خاصة لمدة ساعة الشهر الماضي، بما يقدّر قيمة الشركة بنحو 20 مليار دولار. ومع إدراجها، ستكون "جيو فاينانشال" جزءاً من قطاع يستوجب أن تكون معاملات البيع والشراء فيه مدعومة بالتسليم الإلزامي للأسهم في غضون 10 جلسات.

"ريلاينس" تفصل أعمال "جيو فاينانشال" وتسعى لإدارجها في بورصة الهند

تأتي الضغوط البيعية على "جيو فاينانشال"، التي كانت جزءاً من المؤشرات الرئيسية في الهند، قبل استبعادها المحتمل من المؤشرات بعد ثلاثة أيام من التداول، بما في ذلك مؤشرا "سينسيكس" (Sensex) و"نيفتي 50" (NSE Nifty 50). بحسب تقديرات أبهيلاش باغاريا، المحلل في "نوفاما ويلث مانجمنت" (Nuvama Wealth Management)، سيصل حجم المبيعات من قبل الصناديق السلبية إلى نحو 465 مليون دولار .

قال أبهاي أغاروال، مدير صندوق في "بايبر سيريكا أدفايزورز" (Piper Serica Advisors Pvt) التي تتضمن حيازاتها أيضاً أسهم "ريلاينس": "هناك صناديق متداولة في البورصة وصناديق مؤشرات اضطرت إلى بيع الأسهم، وليس أمامها خيار آخر، لأن السهم سيُستبعد من المؤشر قريباً".

رغم عمليات البيع، يتوقع المحللون أن تستفيد "جيو فاينانشال" من تواجد "ريلاينس" القوي في الأعمال الرقمية وتجارة التجزئة، ما قد يجعلها من بين أكبر شركات التمويل غير المصرفية في الهند، بحيث يمكن أن تساعد مالكها الملياردير موكيش أمباني في إنشاء إمبراطورية مماثلة لـ"علي بابا غروب هولدينغ" و"تينسنت هولدينغز ليمتد" في الصين.

تأخر مفيد

عرضت "ريلاينس" سهماً واحداً من "جيو فاينانشال" مقابل كل سهم يمتلكه مستثمرو الشركة. قال أمباني في أحدث تقرير سنوي لشركة "ريلاينس"، إن الشركة الجديدة ستوفر قيمة كبيرة للمساهمين، وستمنحهم فرصة لأن يكونوا جزءاً من منصة نمو جديدة.

شركة "جيو فاينانشال" التي ما زالت إيراداتها قليلة لكنها تمتلك حصة تبلغ 6.1% في "ريلاينس"، أعلنت عن شراكة مع شركة "بلاك روك" لإنشاء مشروع لإدارة الأصول في الهند.

أمباني يراهن على جهاز بـ12 دولاراً لاكتساح سوق الهواتف في الهند

قال كيه في كاماث، الرئيس غير التنفيذي لشركة "جيو فاينانشال" خلال حفل الإدراج اليوم الإثنين في مومباي: "نعتزم أن نكون لاعباً يقدم خدمات متكاملة في القطاع المالي، ونعمل بالفعل على تصميم منتجات مالية". وأضاف: "أن تأتي متأخراً، يعني أن هناك بعض المزايا التي يمكنك الاستفادة منها، بما في ذلك كل التطورات التكنولوجية التي يمكن ملاحظتها بالفعل".

كتب براكار شارما، المحلل المقيم في مومباي لدى "جيفريز" (Jefferies)، في مذكرة، أن "جيو فاينانشال" تمتلك ميزانية عامة مدعومة بالأصول، وتصنيفاً ائتمانياً قوياً، إلى جانب دعم مؤسسيها، وهو ما سيساعدها في الوصول إلى الأموال الأقل تكلفة، خصوصاً بعد اندماج بنك "إتش دي إف سي" (HDFC Bank Ltd) مع أكبر مقدمي قروض الرهن العقاري في البلاد في وقت سابق من العام الجاري.