جهاز قطر للاستثمار يضخ مليار دولار في وحدة "أمباني" للتجزئة

لافتة تحمل شعار شركة "ريلاينس اندستريز" (Reliance Industries Ltd) في محطة وقود بالقرب من مصفاة النفط التابعة للشركة في جامناجار، ولاية غوجارات، الهند
لافتة تحمل شعار شركة "ريلاينس اندستريز" (Reliance Industries Ltd) في محطة وقود بالقرب من مصفاة النفط التابعة للشركة في جامناجار، ولاية غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضخ الصندوق السيادي القطري 82.78 مليار روبية (مليار دولار) في تجارة التجزئة سريعة النمو المملوكة لأغنى رجل في آسيا موكيش أمباني.

قالت الشركة ومقرها مومباي في بيان يوم الأربعاء إن جهاز قطر للاستثمار اشترى حصة قدرها 0.99% في شركة "ريلاينس ريتيل فينتشرز"، مضيفة أنها تُقدّر قيمة الشركة بنحو 100 مليار دولار.

تأتي الصفقة في الوقت الذي تدرس فيه مجموعة "أمباني" طرح وحدة التجزئة للاكتتاب العام أيضاً، وبدأت بإعادة شراء الأسهم في الوحدة ومنحها لموظفيها كخيارات أسهم.

قامت الشركة التابعة التي ترأسها إيشا، ابنة أمباني، بمجموعة من عمليات الاستحواذ في الوقت الذي تتحدى فيه المنافسين العالميين الذين يحاولون جاهدين الحصول على بصمة في قطاع التجزئة ذي التنافسية العالية في الهند الذي تهيمن عليه المتاجر الصغيرة.

ووصفت إيشا أمباني استثمار جهاز قطر للاستثمار بأنه "تأييد قوي" للاقتصاد الهندي وأعمال التجزئة في "ريلاينس".

الرهان على الهند

تمثل تلك الصفقة أحدث هجمة من قبل صندوق الثروة السيادية القطري إلى تكتل هندي تقوده عائلة هذا العام. وزاد جهاز قطر للاستثمار رهاناته بالدولة الواقعة في جنوب آسيا بعد أن استحوذ على حصة قدرها 2.7% في أعمال الطاقة الخضراء لزميله الملياردير الهندي غوتام أداني بعد أن تعرّض لهجوم مدمر من شركة أبحاث البيع على المكشوف "هينديبنرغ" في يناير.

جمعت شركة "ريلاينس ريتيل" أكثر من 6 مليارات دولار منذ ثلاث سنوات من سلسلة من كبار المستثمرين، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب "كيه كيه أر" و"سيلفر ليك بارتينرز".

أعلنت شركة التجزئة عن قفزة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بنسبة 34% إلى 51.5 مليار روبية في الربع المنتهي في يونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

النفقات الرأسمالية

مع ذلك؛ فإن شركة التجزئة لا تمثل سوى ما يزيد قليلاً عن عُشر أرباح المجموعة التي تعمل في مجال النفط، وتستهلك حالياً أكثر من ثلث النفقات الرأسمالية للمجموعة، بحسب ما كتب محللو "أي سي أي سي سيكيورتيز" في تقرير نُشر في وقت سابق يوم الأربعاء. وأضافوا أن نمو إيرادات التجزئة في شركة "ريلاينس" "لم يواكب" هذا الإنفاق "المذهل بشكل خاص".

قال الرئيس التنفيذي منصور إبراهيم المحمود، إن جهاز قطر للاستثمار "ملتزم بدعم الشركات المبتكرة التي تتمتع بإمكانات نمو عالية في سوق التجزئة السريعة النمو في الهند". و"نتطلع لضم شركة التجزئة، برؤيتها القوية ومسار نموها المثير للإعجاب، إلى محفظتنا المتنامية والمتنوعة من الاستثمارات في الهند".