قطر تستحوذ على جولة البادل العالمية

"قطر للاستثمارات الرياضية" ستطلق مسابقة احترافية واحدة

فلوران سيناما بونغول، إلى اليسار، وروبرت بيريس، يلعبان لعبة البادل خلال "جولة البادل العالمية" في تولوز، فرنسا يوم 16 يونيو
فلوران سيناما بونغول، إلى اليسار، وروبرت بيريس، يلعبان لعبة البادل خلال "جولة البادل العالمية" في تولوز، فرنسا يوم 16 يونيو المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "قطر للاستثمارات الرياضية"، المالكة لنادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي لكرة القدم، على جولة البادل العالمية، لتضيف رياضة جديدة إلى الرياضات التي يسيطر عليها بشكل متزايد مستثمرون من الشرق الأوسط.

بموجب اتفاقية الاستحواذ؛ ستُدمج أكبر جولتين احترافيتين في هذه الرياضة، "جولة البادل العالمية" و"بريمير بادل" المدعومة من "قطر للاستثمارات الرياضية"، في جولة عالمية واحدة تحت اسم "بريمير بادل" (Premier Padel). ومن المقرر إطلاق المسابقة الجديدة في عام 2024، حيث سيديرها "الاتحاد الدولي للبادل"، بحسب ما أعلنت شركة "قطر للاستثمارات الرياضية" اليوم الخميس.

جهاز قطر للاستثمار يشتري حصة أقلية في "MSE" الأميركية للترفيه

يتُوقع أن تصل قيمة الاستحواذ إلى عشرات الملايين من الدولارات، وفقاً لشخص مطلع على الصفقة.

تأتي عملية الشراء في أعقاب سباق استمر لأشهر للسيطرة على هذه الرياضة سريعة النمو بين "قطر للاستثمارات الرياضية" وشركة "دام" (Damm SA) الإسبانية المالكة لبيرة "إستريلا دام" (Estrella Damm)، و"ست بوينت إيفنتس" (Setpoint Events) التي تنظم "جولة البادل العالمية".

تحظى رياضة البادل، وهي مزيج بين التنس والاسكواش، بشعبية كبيرة في إسبانيا والأرجنتين منذ فترة طويلة، لكنها سرعان ما اجتذبت مناصرين لها في كل أنحاء العالم. وتضم هذه الرياضة حالياً 25 مليون لاعب في أكثر من 90 دولة. وقد جرى افتتاح نادٍ للبادل في وسط مدينة مانهاتن بنيويورك في وقت سابق من العام الجاري، في دليل آخر على تزايد شعبية هذه الرياضة في الولايات المتحدة.

قال ناصر الخليفي، رئيس مجلس إدارة "قطر للاستثمارات الرياضية" ولاعب البادل المتحمس، في بيان: "إنها لحظة تاريخية لرياضة البادل".

اتجهت صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط مؤخراً بقوة نحو الرياضات الاحترافية في أنحاء العالم. يمتلك "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي فريق كرة القدم الإنجليزي "نيوكاسل يونايتد"، وجولة "ليف غولف" (LIV Golf) التي يحاول دمجها مع جولة رابطة لاعبي الغولف المحترفين (PGA Tour). وبالإضافة إلى ذلك، ذكرت "بلومبرغ" في يوليو المنصرم أن الدوري الأميركي لكرة القدم يفكر أيضاً في السماح لصناديق الثروة السيادية بالاستثمار في فرقه.

أندية الصندوق السيادي تضخ مئات ملايين الدولارات لاستقطاب نجوم كرة القدم إلى السعودية

ستُجرى الجولتان، "البادل العالمية" و"بريمير بادل"، بشكل منفصل كما خُطط لذلك لعام 2023، بينما سيجري توحيد المسابقات استعداداً للعام المقبل.