"رولكس" تستحوذ على "بوخرير" لتجارة السلع الفاخرة

"رولكس": "بوخرير" لديها أكثر من 100 متجر حول العالم وستواصل العمل بشكل مستقل والاحتفاظ باسمها

ختم "رولكس" لأصالة الساعات المملوكة مسبقاً
ختم "رولكس" لأصالة الساعات المملوكة مسبقاً المصدر: رولكس
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "رولكس"(Rolex SA) استحواذها على شركة "بوخرير" (Bucherer AG)، المتخصصة في مبيعات المجوهرات والساعات الفاخرة، في صفقة من شأنها أن تمنح أكبر علامة تجارية للساعات السويسرية تواجداً كبيراً في البيع للمستهلكين لأول مرة.

قالت "رولكس" في بيان لها إن "بوشرير" لديها أكثر من 100 متجر حول العالم وستواصل العمل بشكل مستقل والاحتفاظ باسمها وبيع ماركات ساعات أخرى. لم يتم الكشف عن الشروط المالية.

أوضحت "رولكس" أن قرار شراء "بوخرير" تم اتخاذه بعد أن قررت العائلة المسيطرة على شركة مبيعات التجزئة البيع، وعلى أساس علاقة استمرت عقوداً بين الشركتين السويسريتين الخاصتين. يمهد هذا الاستحواذ الطريق أمام "رولكس" لبدء مبيعات واسعة النطاق لساعاتها في متاجرها الخاصة. يوجد حالياً متجر واحد فقط في العالم تملكه "رولكس" وتديره، بموطنها الأصلي في جنيف.

وقالت "رولكس" إن العلاقات مع شركائها الحاليين للبيع بالتجزئة، والمعروفين باسم "وكلاء رولكس الرسميين المعتمدين"، ستستمر دون تغيير. مع ذلك، فإن عملية الاستحواذ ستمنح العلامة التجارية الرصينة المزيد من السيطرة على بيع ساعاتها، الجديدة والمستعملة على حد سواء.

قال جون كوكس، رئيس قسم الأسهم السويسرية في شركة "كيبلر تشيفرو"(Kepler Cheuvreux)، إن توجه "رولكس" إلى تجارة التجزئة قد يكون له آثار على شركات مبيعات التجزئة المدرجة في البورصة مثل مجموعة "واتشز أوف سويتزرلاند" (Watches of Switzerland) ومقرها المملكة المتحدة و"ذي أور غلاس"( The Hour Glass) في سنغافورة.

الأعلى سعراً.. "رولكس" تبيع ساعة نادرة بـ2.5 مليون دولار

وأوضح :"للوهلة الأولى، تمثل الخطوة صدمة لجميع وكلاء رولكس الرسميين الآخرين لأنها قالت دائماً إنها ملتزمة بالتوزيع المستقل للبيع بالتجزئة وليس لديها الرغبة في القيام بأعمال التجزئة الخاصة بها". مع ذلك، أضاف كوكس أن بيان الشركة بأن الصفقة تمت جزئياً بناءً على العلاقة طويلة الأمد مع عائلة "بوخرير" يمكن أن يجعل تأثيرها على تجار التجزئة الآخرين "محدوداً إلى حد ما".

"تغيير لقواعد اللعبة"

على الرغم من تصنيع أكثر من مليون ساعة سنوياً، ومبيعات سنوية تزيد عن 9 مليارات فرنك سويسري (10.2 مليار دولار)، فإن الطلب على طرازات "رولكس" الأكثر شهرة، مثل ساعات "دايتونا"، و"جي إم تي" ، وساعات الغوص "صبمارينر" (Submariner)، يفوق العرض بكثير. يتم وضع العملاء لدى الوكلاء المعتمدين على قوائم انتظار يمكن أن تستمر لأشهر وحتى سنوات بالنسبة للأنواع الأكثر طلباً.

يمثل الاستحواذ على "بوخرير"التحول المهم الثاني في استراتيجية "رولكس" إزاء البيع بالتجزئة خلال أقل من عام.

كشفت الشركة في ديسمبر 2022 عن برنامج لإصدار شهادات توثيق لساعاتها المستعملة التي تُباع لدى التجار المعتمدين، بما في ذلك "بوشرير".

لأول مرة .. "رولكس" تصادق على أصالة ساعاتها المستعملة

تهيمن ساعات "رولكس" على السوق المستعملة، حيث تمثل عدداً أكبر من الساعات المشتراة والمبيعة من حيث القيمة مقارنة بأي علامة تجارية أخرى.

قال أوليفر مولر، رئيس "لوكس كونسلت"(LuxeConsult) السويسرية، وهي شركة استشارية في مجال صناعة الساعات، إن الاستحواذ على سوق التجزئة ومنح "رولكس" والعلامة التجارية الشقيقة "تيودور" منخفضة السعر تواجداً بشكل أكبر في المتاجر، بمثابة "تغيير لقواعد اللعبة".