المغرب يطرح مشروعاً سياحياً أمام المستثمرين ضمن خطة مليارية

سياح في المبنى التاريخي المسمى "صومعة حسّان" بالعاصمة المغربية الرباط
سياح في المبنى التاريخي المسمى "صومعة حسّان" بالعاصمة المغربية الرباط المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت وزارة السياحة المغربية دعوة "لإبداء الاهتمام" لتنفيذ مشروع سياحي استثماري على الساحل الأطلسي بين العاصمة الرباط والدار البيضاء على مساحة تناهز 47 هكتاراً تابعة لأملاك للدولة.

لم يتم الكشف عن مخصصات المشروع لكنه يأتي ضمن خطة الاستثمار السياحي "المليارية" التي تبلغ 6.1 مليار درهم (608 ملايين دولار) تم اعتمادها في مارس الماضي بهدف دعم موقع المملكة ضمن كبريات الوجهات السياحية العالمية.

المغرب يعتمد خارطة طريق لقطاع السياحة

قالت وزارة السياحة في بيان، إن المشروع الجديد الذي سيُنجز بمدينة "بنسليمان" سيسهم في تطوير سلسلة سياحية باسم "City Break" أي سياحة المدن، حيث سيتضمن مناطق ترفيهية خاصة بالصغار والكبار، ومناطق للعروض والمهرجانات، وفنادق ومطاعم، بهدف جذب السياح من الداخل والخارج.

يسهم قطاع السياحة في المغرب بنحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي، ويلعب دوراً كبيراً في رفد اقتصاد المملكة بالعملات الأجنبية، حيث يُتوقع أن ترتفع إيراداته من 91 مليار درهم العام الماضي إلى 120 مليار درهم عام 2026.

سياحة المغرب مرشحة لعام استثنائي باستضافة قادة المال العالميين

طرحت المملكة المشروع أمام المستثمرين، المحليين والعالميين، حيث يمكن التقدم لإنجاز المشروع السياحي الجديد في إطار فردي أو كونسورتيوم من خلال شركة يتم تأسيسها لهذا الغرض على أن يلتزم المستثمر الفائز بامتلاك 51% على الأقل من أسهم وحقوق التصويت فيها.

يطمح المغرب لتطوير قطاع السياحة من خلال تشجيع الاستثمار الخاص في مختلف المدن لرفع عدد السياح من 11 مليوناً عام 2022 إلى 17.5 مليون عام 2026.