السعودية مهتمة بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

رئيس العمليات بـ"دوري روشن": ملتزمون تجاه دوري أبطال آسيا لكن أي تطوير سيكون محل ترحيب

كرة قدم مكتوب عليها دوري أبطال أوروبا
كرة قدم مكتوب عليها دوري أبطال أوروبا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُبدي السعودية اهتماماً بالنقاشات الدائرة حول المشاركة في أهم بطولة لأندية كرة القدم في أوروبا وهو دوري أبطال أوروبا، فيما تنفق المملكة مئات الملايين من الدولارات لجذب بعض أفضل اللاعبين في العالم، وإحداث تغيير جذري في اللعبة.

قال كارلو نهرا، الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي للمحترفين، في مقابلة: "نحاول أن نكون مختلفين، لذا؛ فإنَّ أي نوع من التغيير أو التطوير الذي يمكن إدخاله على الدوري سيكون محلَ ترحيب".

التزام تام بدوري أبطال آسيا

أضاف أن الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن) ما يزال ملتزماً تماماً بالمشاركة في دوري أبطال آسيا، المنافسة الأولى لأندية القارة، موضحاً أن أي محادثات بخصوص انضمام فرق الدوري السعودي إلى دوري أبطال أوروبا ستكون على الأرجح بين منظّمها، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد السعودي لكرة القدم.

يضم أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدداً قليلاً من الدول غير الأوروبية، بما في ذلك كازاخستان، التي يمكن لأنديتها المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

أحال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "بلومبرغ" إلى تعليقات رئيس إدارة كرة القدم زفونيمير بوبان هذا الشهر، رداً على تقرير عن انضمام ناد سعودي إلى دوري أبطال أوروبا عام 2025، قال لصحيفة "يوتارنجي ليست" (Jutarnji List ) الكرواتية، إن الأمر مختلق.

أندية الصندوق السيادي تضخ مئات ملايين الدولارات لاستقطاب نجوم كرة القدم إلى السعودية

أنفقت الأندية السعودية نحو 650 مليون دولار في الأشهر القليلة الماضية على ضم لاعبين من بينهم كريم بنزيمة من "ريال مدريد"، ونيمار البرازيلي من "باريس سان جيرمان"، وجوردان هندرسون قائد "ليفربول".

حاولت المملكة جذب الأرجنتيني ليونيل ميسي بحزمة رواتب ضخمة، لكنه اختار الانضمام إلى "إنتر ميامي" في الولايات المتحدة بدلاً من ذلك.

أفادت تقارير حديثة أن نادي "اتحاد جدة" السعودي يرغب في شراء النجم المصري محمد صلاح.

كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ

140 دولة تنقل الدوري السعودي

قال نهرا، الذي عمل سابقاً في شركة "وورلد ريسلينغ إنترتينمنت" ( World Wrestling Entertainment ): "نفعل كل ما يلزم لجلب هؤلاء اللاعبين إلى السعودية. وهذا لا يعني أن هذه ميزانية مفتوحة. لكن لا يمكننا تقييد أنفسنا إذا أردنا جلب بعض أفضل المواهب إلى هنا. علينا أن ندفع الأسعار الجارية لإحضارهم إلى هنا".

فيما يتعلق بتحقيق الربحية؛ ما تزال قدرة الدوري السعودي محدودةً في هذا الإطار مقارنة بكبريات بطولات كرة القدم في العالم. لكن شراء مثل هؤلاء اللاعبين البارزين يسلط الضوء على الطموحات الكبرى للمملكة بينما تتطلّع إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على النفط فحسب، من خلال ضخ استثمارات ضخمة في كل شيء من الرياضة إلى المدن الجديدة والسيارات الكهربائية.

"الدوري السعودي للمحترفين" يؤمن صفقات لبث المباريات حول العالم

بذل الدوري السعودي للمحترفين جهوداً كبيرةً العام الماضي لجذب المزيد من الرعاة وتوقيع صفقات بث مع شركات إعلامية دولية. قال نهرا إن مبارياته تُبث الآن في نحو 140 دولة، وزادت إيرادات البث 650% منذ انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو من "مانشستر يونايتد" في أواخر العام الماضي.

أضاف: أنها "ليست عائدات ضخمة لتمويل جميع الأنشطة التي لدينا، لكنها بالتأكيد حراك مهم".

عملية طويلة الأمد

نمو الدوري السعودي للمحترفين عملية طويلة الأمد، ولا يوجد جدول زمني محدد فيما يتعلق بالرغبة في الوصول إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات، لتبدأ بعدها مسيرة تحقيق الربحية.

قال نهرا: "تعزيز القيمة المؤسسية للدوري والأندية هو بالتأكيد في صميم ما نقوم به". وأضاف: "إذا كان ذلك يجعل الأندية والدوري أصولاً قابلة للاستثمار؛ فسنكون حينها قد حققنا الهدف".