استئناف رحلات الطيران في المملكة المتحدة بعد توقف لعدة ساعات

خلل تقني وقف الحركة الجوية.. واستمرار إلغاء بعض الرحلات في مطارَي هيثرو وغاتويك اليوم

طائرات ركاب تابعة للخطوط الجوية البريطانية، في مطار هيثرو، لندن
طائرات ركاب تابعة للخطوط الجوية البريطانية، في مطار هيثرو، لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُسارع خطوط الطيران إلى استئناف رحلاتها بوتيرة طبيعية في المملكة المتحدة، ونقل الركاب الذين عانوا انقطاع الحركة الجوية لعدة ساعات، ما أدى إلى تأخير وإلغاء مئات الرحلات، في أحد أكثر الأيام ازدحاماً خلال موسم السفر الحالي.

أبلغت الخطوط الجوية البريطانية وشركة "إيزي جت" الركاب الذين من المقرر أن يسافروا يوم الثلاثاء، أنه لا ينبغي لهم التوجه إلى المطار بلا تحقُّق من حالة رحلتهم، إذ قد تتأخر أو تُلغَى. وعرضت كلتا الشركتين أيضاً على أصحاب الرحلات المقررة يوم الاثنين أو الثلاثاء أولئك تغيير مواعيد رحلاتهم مجاناً إلى تواريخ لاحقة، كما عرضت "إيزي جت" ردّ ثمن الرحلات للمسافرين، وفقاً للموقعين الإلكترونيين الرسميين للشركتين.

إلغاء الرحلات في مطاري هيثرو وغاتويك

من جانبه، أجّل مطار هيثرو في لندن 23 رحلة جوية، وألغى 29 أخرى يوم الثلاثاء، وفقاً لموقع "فلايت رادار 24"، مقارنة بوقف أكثر من 170 رحلة جوية أمس الاثنين. وأظهرت البيانات أن "غاتويك"، وهو ثاني أكبر مطار في لندن، اضطُرّ إلى إلغاء 23 رحلة يوم الثلاثاء.

شركات الطيران تنعم بارتفاع الأسعار والمطارات تواجه مصاعب جمة

لكن رغم استئناف العمل بنظام إدارة المجال الجوي في المملكة المتحدة (NATS)، فإن العودة إلى الوضع الطبيعي قد تستغرق عدة أيام بسبب نقل الطائرات من مواقعها الأصلية.

تزامن الخلل التقني الذي عانت منه البلاد يوم الاثنين مع إحدى أكثر عطلات نهاية الأسبوع الممتدة اكتظاظاً بالرحلات، إذ تمرّ المملكة المتحدة بعطلة وطنية، إضافة إلى موسم عودة المسافرين البريطانيين لقضاء الإجازة الصيفية في وطنهم الأم.

سبب تَعطُّل الطيران في المملكة المتحدة

قال متحدث باسم مطار هيثرو في لندن: "رغم أن غالبية الركاب ما زالوا قادرين على السفر، ستحدث للأسف اضطرابات في بعض المسارات، بما في ذلك إلغاء الرحلات الجوية. من المهمّ لجميع الركاب التحقق من حالة رحلاتهم مع شركات الطيران الخاصة بهم قبل الانتقال إلى مطار هيثرو".

إنفوغراف: قطاع الطيران يحتاج إلى 1.2 مليون وظيفة جديدة خلال عقد

اندلعت الأزمة أمس الاثنين بعد تعطُّل نظام تخطيط الطيران الآلي في غرفة العمليات المركزية في سوانويك على بعد نحو 100 كيلومتر (60 ميلاً) جنوب غرب لندن. وأجبر ذلك جهات التخطيط والإدارة على العودة إلى نظام الإدخال اليدوي، ما أدى إلى بطء نسبي في وتيرة العمل.

رغم أن نظام إدارة المجال الجوي في المملكة المتحدة لم يكشف بوضوح عن سبب الخلل التقني، فإن صحيفة "التايمز" ذكرت أن المشكلة قد تكون نتاج خطة معيبة قدمتها شركة طيران فرنسية، وفقاً لأشخاص لم تكشف عن هوياتهم.