"روشن" السعودية تطور مشروعاً عقارياً حول قناة مائية اصطناعية في جدة

مشروع "مرافي" يتضمن قناة مائية بطول 11 كيلومتراً ويتسع لأكثر من 130 ألف نسمة

صورة تجسد مشروع "مرافي" بقناته المائية والذي تطوره شركة "روشن" السعودية في جدة، المملكة العربية السعودية
صورة تجسد مشروع "مرافي" بقناته المائية والذي تطوره شركة "روشن" السعودية في جدة، المملكة العربية السعودية المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "روشن"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة التطوير العقاري السعودية "روشن" (Roshn)، المملوكة بالكامل لـ"صندوق الاستثمارات العامة" اليوم الثلاثاء، عن مشروع "مرافي" (Marafy) متعدد الاستخدامات الذي تقيمه شمال محافظة جدة في المملكة العربية السعودية، والذي يتسع لأكثر من 130 ألف نسمة.

قالت الشركة في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني، إن المشروع يتضمن قناة مائية اصطناعية تمتد لمسافة 11 كيلومتراً، وبعرض 100 متر، بحيث تقام على واجهته المائية بنى تحتية ومرافق عامة وترفيهية وسكنية، مضيفة أن هذه الواجهة المائية "تضاهي في مساحتها الواجهات البحرية في شيكاغو وستوكهولم وهامبورغ ووسط لندن".

مشاريع السعودية الكبرى تقفز بأصول صندوق الاستثمارات العامة لنحو 3 تريليونات ريال

لم تكشف الشركة في بيانها عن تكلفة المشروع أو الجدول الزمني لإنجازه، لكن رئيسها التنفيذي ديفيد غروفر قال في البيان، إن المشروع يسهم في "تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في صناعة مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر".

كانت "روشن" وقّعت في مارس الماضي، اتفاقيات بقيمة تصل إلى 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار) لتطوير بنى تحتية ومرافق متعددة في مجتمعاتها المختلفة حول المملكة، وقالت حينها إنها تتضمن تطوير وبناء وحدات سكنية متنوعة، وبنى تحتية، ومشاتل زراعية، ومدارس بمختلف مراحلها.

سيتألف مشروع "مرافي" بحسب الشركة من مناطق سكنية وتجارية متكاملة، تتصل بـ"مشروع العروس"، وهو المشروع السكني المتكامل الذي تطوره "روشن" حالياً في جدة. كما ذكرت "روشن" أن المناطق المختلفة في المشروع، والمطلة على المياه، ستكون متصلة ببعضها البعض وبباقي مناطق مدينة جدة، عن طريق نظام التنقل متعدد الوسائط من مركبات أجرة مائية، وخطوط حافلات، ومحطة مترو، فضلاً عن الربط المباشر للقناة مع مطار الملك عبد العزيز الدولي.