تحالف تقوده "أكوا باور" السعودية يشيد أكبر مشروع طاقة شمسية في بنغلاديش

الحكومة تشتري الكهرباء من المشروع البالغة طاقته 300 ميغاواط

ألواح طاقة شمسية متراصة في إحدى مزارع الطاقة الشمسية
ألواح طاقة شمسية متراصة في إحدى مزارع الطاقة الشمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقود شركة "أكوا باور" السعودية تحالفاً يستثمر 430 مليون دولار لتطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاواط في منطقة باغرهات الجنوبية الغربية، في بنغلاديش، وفق تصريحات سيد محبوب خان، سكرتير مجلس الوزراء البنغالي.

قال خان في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء في دكا إن الحكومة ستشتري الكهرباء من المحطة، وهي الأكبر في بنغلاديش، بموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً، وفق ما ذكرته "بلومبرغ".

وافقت لجنة مجلس الوزراء المعنية بالمشتريات الحكومية على الخطة يوم الأربعاء، وستمتلك "أكوا باور" المدرجة في سوق الأسهم السعودية 45% من المشروع المشترك.

سيوفر مجلس تنمية الطاقة في بنغلاديش الأرض للمشروع، ويمتلك مقابلها حصة تبلغ 25%.

كما ستمتلك شركتان من بنغلاديش، وهما: "كومفيت كومبوسيت نيت" (Comfit Composite Knit) و"فيلاتيكس سبينينغ" (Viyellatex Spinning)، الحصة المتبقية.

تتوسع الشركة التي تتخذ من المملكة مقراً لها، وقالت اليوم إنها حصلت على التمويل اللازم لتشييد محطة "كوم إمبو للطاقة الكهروضوئية" في مصر بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ميغاواط بتكلفة تصل إلى 182 مليون دولار.

قالت الشركة في إفصاح للسوق السعودية إن الجهات الممولة تضمنت البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وصندوق "أوبك" للتنمية الدولية، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، والبنك العربي.