"UBS" يعتزم الاحتفاظ ببنك "كريدي سويس" في سويسرا مع شطب علامته التجارية

البنكان سيواصلان العمل بشكل منفصل في البلاد حتى اندماجهما بشكل قانوني خلال العام المقبل

شعار " يو بي إس" خارج المقر الرئيسي للمجموعة في زيورخ، سويسرا
شعار " يو بي إس" خارج المقر الرئيسي للمجموعة في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة "يو بي إس" (UBS) الاحتفاظ ببنك "كريدي سويس" في سويسرا، وستدمج أعماله بالكامل، متجاهلة الانتقادات المحلية بأن الكيان المُدمج سيكون له تأثير مفرط على النظام المالي في البلاد.

قال "يو بي إس" في بيان يوم الخميس إنه سيواصل العمل مع "كريدي سويس" بشكل منفصل في البلاد حتى اندماجهما بشكل قانوني خلال العام المقبل. أوضح "يو بي إس" أنه سيواصل استخدام العلامة التجارية وعمليات "كريدي سويس" حتى ينقل عملاء المنافس السابق إلى أنظمته الخاصة، وهو الأمر المتوقع حدوثه في عام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي سيرجيو إرموتي في البيان إن القرار "يأتي بعد تقييم شامل لجميع الخيارات.. يظهر تحليلنا بوضوح أن الاندماج الكامل هو أفضل نتيجة لـ(يو بي إس) وأصحاب المصلحة (المساهمين) لدينا والاقتصاد السويسري".

كانت الأنشطة المصرفية في سويسرا بمثابة جوهرة التاج لدى بنك "كريدي سويس"، ومصدر تحقيق الأرباح، بينما كانت بقية أقسام الشركة تواجه أزمات متتالية على مدى السنوات الماضية.

ما الذي أوصل "كريدي سويس" إلى أزمته؟

أشار بنك "يو بي إس" منذ فترة طويلة إلى تفضيله الاحتفاظ به (مصرف كريدي سويس)، لكن المخاوف السياسية بشأن دوره المهيمن المحتمل في الداخل السويسري أدت إلى تعقيد المشهد. أصبح قرار دمجه أسهل، بعد أن تخلى بنك "يو بي إس" طواعية عن شبكة الأمان التي توفرها الحكومة.

وذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق أن "يو بي إس" يستعد لدمج البنك السويسري ويخطط لشطب العلامة التجارية لـ"كريدي سويس" في البلاد.

إنشاء بنك عملاق في سويسرا

يؤدي اندماج بنك "يو بي إس" و"كريدي سويس" إلى إنشاء مصرف عملاق في سويسرا، حيث قدر المحللون في "سيتي غروب" سابقاً أن البنك الجديد سوف يمثل نحو 35% من الودائع المحلية و31% من قروض الشركات و26% من قروض الرهن العقاري.

كما يتنافس المصرف الجديد مع بنوك مثل "رايفايزن" (Raiffeisen) و"زد كيه بي" (ZKB)، وهو بنك مملوك أغلبه للمقاطعة، بالإضافة إلى أكثر من 200 شركة أخرى.

قال "يو بي إس" في بيان يوم الخميس: "ما تزال المنافسة في السوق السويسرية قوية في جميع أنشطة أعمالنا.. ستستمر بنوك المقاطعات إجمالاً تتمتع بأكبر حصة سوقية في جميع المنتجات المصرفية للأفراد والشركات".

اتفاق بين (UBS) والحكومة السويسرية لتغطية خسائر محتملة بـ10 مليارات دولار

أشار محللون إلى أن الأنشطة المحلية لـ"سويس يونيفرسال بنك" (the Swiss Universal Bank) التابع لـ"كريدي سويس"، ربما تساوي أضعاف السعر الذي دفعه بنك "يو بي إس" مقابل الاستحواذ على منافسه المنكوب. كان البنك رائداً في النشاط المصرفي الاستثماري المحلي بسويسرا من حيث قيمة الصفقات على مدى عقد من الزمن على الأقل. من المرجح أن يؤدي الحفاظ على الأنشطة المحلية إلى فقدان الآلاف من الوظائف في البلاد، وخاصة في أنشطة التجزئة. قد تكون هذه نقطة خلافية، مع توجه البلاد لإجراء الانتخابات الفيدرالية في أكتوبر.