"سابك" تبدأ التشغيل التجاري لمصنع "البولي كربونيت" في الصين

المصنع ضمن مشروع مشترك مع "ساينوبك" الصينية وينتج 260 ألف طن سنوياً

منشأة صناعية تابعة لشركة سابك في مدينة الجبيل، السعودية
منشأة صناعية تابعة لشركة سابك في مدينة الجبيل، السعودية المصدر: شركة "سابك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة "ساينوبك" الصينية التشغيل التجاري لمصنعهما الجديد للبولي كربونيت في الصين، وذلك ضمن مشروعهما المشترك (شركة ساينوبك سابك تيانجين للبتروكيماويات المحدودة) المملوك مناصفة بينهما، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

تبلغ القدرة الإنتاجية لمصنع "البولي كربونيت" الجديد 260 ألف طن في العام.

يُعد "البولي كربونيت" مادة شفافة وقوية وخفيفة الوزن، ولديها قدرة كبيرة على تحمّل الصدمات، وتستخدم على نطاق واسع في قطع غيار السيارات، والأجهزة المنزلية، والمنتجات الطبية، والعديد من المنتجات اليومية.

سيوفر المصنع الجديد إنتاجه من مادة "البولي كربونيت" في المقام الأول للزبائن في منطقة الصين الكبرى، مستهدفاً الصناعات الرئيسية المرتبطة بالبولي كربونيت، مثل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والسلع الاستهلاكية، والأجهزة المنزلية، والسيارات، ومنتجات الرعاية الصحية، وتطبيقات البناء والتشييد، بحسب الوكالة.

اقرأ أيضاً: "سابك" تدرس إنشاء مجمع لتحويل 400 ألف برميل يومياً إلى كيماويات

كما قال الرئيس التنفيذي لـ"سابك" عبدالرحمن الفقيه: "يأتي مصنعنا الأول على الإطلاق في آسيا، ليؤكد التزامنا بالعمل في الأسواق القريبة من زبائننا، بما يُمكننا من زيادة مستوى الخدمة، وسرعة العمل، وموثوقية الإمدادات".

تأسس المشروع المشترك بين الشركتين في 2009، وهي عبارة عن مجمع ضخم للبتروكيماويات يتألف من تسع وحدات تصنيعية لإنتاج المواد الكيماوية، والبولي إيثيلين، والبولي بروبيلين. في عام 2011، ذكرت شركة "سابك" أن تكلفة المشروع تتجاوز مليار دولار، وأن تشغيله يبدأ في 2015، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" وقتها.