الأردن يقترض 100 مليون دولار من اليابان لإصلاح الكهرباء

"جايكا" تمنح عمان 6.4 مليون دولار لتمويل مشروع تشغيل نظام الطاقة

مبانٍ حديثة تنتصب في حي العبدلي بالعاصمة الأردنية عمان
مبانٍ حديثة تنتصب في حي العبدلي بالعاصمة الأردنية عمان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقرضت اليابان، الأردن ما يقرب من 103 ملايين دولار (73 مليون دينار أردني) لإصلاح قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى منحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" بقيمة 6.4 مليون دولار لتمويل مشروع تشغيل نظام الطاقة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية اليوم.

بلغت قيمة المساعدات المالية المقدمة من اليابان للمملكة خلال الفترة من 1999 وحتى 2023، نحو 1.9 مليار دولار، منها ما يزيد على 600 مليون دولار كمنح، و1.3 مليار دولار كتمويل ميسر.

تعتزم الحكومة الأردنية التفاوض مع صندوق النقد الدولي حول تنفيذ برنامج جديد للإصلاح الاقتصادي لتحقيق المتطلبات التمويلية، بحسب بيان صدر الأسبوع الماضي.

الأردن يحصل على 250 مليون دولار من البنك الدولي لتمويل مشاريع مياه

وتوصّل فريق صندوق النقد الدولي والسلطات الأردنية في مايو الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة السادسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي عبر برنامج التمويل الممدد، بما يرفع إجمالي دفعات التمويل منذ بدء البرنامج في عام 2020 إلى نحو 1.75 مليار دولار.

الصندوق قال في بيان سابق: "من المهم أن تواصل الدول المانحة وشركاء التنمية مساندة الأردن عبر تقديم دعم مالي ميسر لمساعدته على تحمّل عبء دعم واستضافة اللاجئين".

كما دعمت اليابان خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية في عام 2022 بما قيمته 8 ملايين دولار، وتعهدت بتقديم 11 مليون دولار في عام 2023.