تركيا وإسرائيل تبحثان تصدير الغاز إلى أوروبا

وزير الطاقة التركي: سأزور إسرائيل في أقرب وقت ممكن بدعوة من كاتس

صورة أرشيفية لسفينة حفر النفط التركية "فاتح" راسية في مياه البحر المتوسط بالقرب من أنطاليا، تركيا
صورة أرشيفية لسفينة حفر النفط التركية "فاتح" راسية في مياه البحر المتوسط بالقرب من أنطاليا، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجرى مسؤولان تركي وإسرائيلي محادثات بشأن التعاون في مجال الطاقة، في الوقت الذي يسعى فيه البلدان إلى توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية بعد سنوات من الصراع.

تداول وزير الطاقة التركي البارسلان بيرقدار، عبر الهاتف مع نظيره الإسرائيلي إسرائيل كاتس، اليوم الأحد، فرص التعاون الثنائي والإقليمي في مجال الطاقة، بما في ذلك الغاز الطبيعي.

خريطة الغاز في المنطقة وفرص التصدير إلى أوروبا بظل الأزمة الروسية الأوكرانية

قال بيرقدار، عبر منصة "إكس": "سأزور إسرائيل بدعوة من الوزير كاتس في أقرب وقت ممكن".

يسعى البلدان إلى استكشاف فرص تصدير الغاز إلى أوروبا عبر تركيا من حقل في البحر المتوسط قبالة قطاع غزة. كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدلى بتصريح في يوليو الماضي بشأن الغاز الإسرائيلي، قائلاً: "المشروع الأكثر قوة هنا هو أن يصل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر تركيا".

صفقة غاز بين تركيا وبلغاريا تفتح ركناً هادئاً بأسواق أوروبا

ما تزال تركيا وإسرائيل منقسمتين في وجهات النظر بشأن الصراع الفلسطيني، رغم أن محادثات الطاقة قد تعيد إحياء التقارب بينهما. ولطالما انتقدت أنقرة سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين، فيما اتهمت إسرائيل تركيا بدعم حركة حماس. وصلت العلاقات إلى مستوى منخفض بعد غارة شنتها إسرائيل في عام 2010 على أسطول تركي متجه إلى غزة.

سعت تركيا خلال السنوات الأخيرة إلى إعادة إحياء العلاقات مع إسرائيل والعالم العربي بهدف تعزيز اقتصادها. استأنفت الدولتان العلاقات الدبلوماسية الكاملة في أغسطس 2022.

كما أرجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رحلته إلى كل من تركيا وقبرص والتي كان مقرراً لها في يوليو الماضي لأسباب صحية.