"stc" السعودية تستحوذ على 9.9% من "تليفونيكا" مقابل 2.1 مليار يورو

شعار "إس تي سي" (STC) يزين واجهة أحد فروع الشركة. السعودية
شعار "إس تي سي" (STC) يزين واجهة أحد فروع الشركة. السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استكلمت شركة الاتصالات السعودية stc صفقة الاستحواذ على 9.9% من شركة الاتصالات الأوروبية "تليفونيكا"بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار يورو (8.5 مليار ريال سعودي)، بحسب إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول".

تمتلك "تليفونيكا" محفظة من أصول البنية التحتية والمنصات التقنية المتقدمة، وتتمتع بحضور واسع في ثلاث من أكبر الأسواق الأوروبية، هي إسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة، إضافة إلى البرازيل التي تعد السوق الأكبر في أميركا اللاتينية، وتعمل مع 383 مليون مستخدم بحسب بيان نشر في فبراير الماضي.

وبحسب بيانات بلومبرغ ستصبح الشركة السعودية أكبر مالك في أسهم الشركة الأوروبية بعد تنفيذ الصفقة.

تستهدف شركة الاتصالات السعودية من الصفقة النمو والتوسع عبر الاستحواذ على حصص في أصول استراتيجية ذات قيمة مضافة في أسواق واعدة، والاستفادة من العائد على هذه الاستثمارات، بحسب إفصاح الشركة.

تأتي صفقة الاستحواذ بعد شهور من توقيع اتفاقية شراكة استراتيجيّة بين الشركتين، حيث أتاحت الاتفاقية المؤرخة في فبراير الماضي لمجموعة "stc" تغطية أكثر من 65 سوقاً في أوروبا وأميركا اللاتينيّة والشرق الأوسط وأفريقيا بالشراكة مع العديد من مشغلي الاتصالات وذلك عبر انضمامها إلى برنامج شركاء مجموعة (Telefonica).

يذكر أن شركة "المملكة القابضة" السعودية كانت قد أعلنت في أغسطس 2022 عن برنامجها الاستثماري الذي تضمن استماراً بقيمة 2.45 مليار ريال (655 مليون دولار) في شركة "تيليفونيكا".