صادرات الوقود الروسي عند أدنى مستوى في 11 شهراً مع تراجع التكرير

روسيا تنضم إلى السعودية في خفض الإنتاج حتى نهاية العام ومنتجات تخترق سقف سعر "مجموعة السبع"

ناقلة نفط
ناقلة نفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت صادرات روسيا من المنتجات النفطية إلى أدنى مستوياتها خلال 11 شهراً في أغسطس، وسط وقف مصافي التكرير للعمليات تدريجياً استعداداً لأعمال الصيانة المخطط إجراؤها في فصل الخريف.

بلغ إجمالي شحنات المنتجات النفطية، ومنها الديزل وزيت الوقود، 2.28 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ من شركة "فورتيكسا" (Vortexa) لتحليل البيانات. ويمثل هذا انخفاضاً بنسبة 9% عن حجم الشحنات في يوليو، وهي أقل كمية منذ سبتمبر 2022.

تراقب السوق عن كثب تدفقات النفط الروسي لقياس إنتاج النفط في ظل تعهد موسكو بخفض الإنتاج، بعدما بدأت الحكومة حجب بيانات الإنتاج الرسمية. وقفزت صادرات الدولة من النفط المنقول بحراً إلى أعلى مستوى لها خلال 8 أسابيع في أغسطس، وانضمت روسيا هذا الأسبوع إلى السعودية في تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري.

تفاصيل الشحنات في أغسطس

تراجعت صادرات الوقود المكرر أيضاً في الشهر الماضي، مع اختراق بعض المنتجات لأسقف الأسعار التي فرضتها مجموعة الدول السبع، ما يعيق قدرة التجار على استخدام خدمات الشحن والتأمين الغربية. فضلاً عن ذلك، ارتفع الدعم الحكومي الروسي الموجه إلى شركات التكرير المحلية، الذي أقر بغرض دعم الإمدادات المحلية من وقود المركبات مثل البنزين والديزل في أغسطس. ويتُوقع أن تنخفض قيمة مستحقات الدعم بمقدار النصف بدءاً من سبتمبر.

فيما يلي تفصيل شحنات أغسطس التي صُدرت من الموانئ الروسية:

  • تراجعت صادرات الديزل وزيت الغاز بنسبة 5.7% عن يوليو إلى أدنى مستوياتها في 3 أشهر عند 1.04 مليون برميل يومياً. وباتت البرازيل ثاني أكبر مشترٍ للديزل الروسي، بعد تركيا. كما انخفضت تدفقات البنزين وعناصر المزج إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر لتبلغ 81 ألف برميل يومياً.

الكرملين: بوتين وولي العهد السعودي يشيدان بتعاون "أوبك+"

  • هبطت صادرات النفتا بنحو 6% لتبلغ 371 ألف برميل يومياً، وعوضت الشحنات الأصغر حجماً إلى آسيا التدفقات الكبيرة المتجهة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا الجنوبية. وبلغ إجمالي شحنات الوقود النفاث 35 ألف برميل يومياً، وهو الحجم الأكبر منذ مايو الماضي.
  • تدهورت شحنات زيت الوقود بمقدار الرُبع لتبلغ 592 ألف برميل يومياً، وهو أدنى مستوياتها منذ مارس 2022، عندما حظرت الولايات المتحدة-أكبر مشترٍ للنفط الروسي حينها- واردات النفط من الدولة بعد غزو روسيا لأوكرانيا.
  • قفزت صادرات المواد الأولية لمصافي التكرير، مثل زيت الغاز الثقيل، إلى أعلى مستوى لها في 5 أشهر لتقارب 157 ألف برميل يومياً، ويتجه معظم الشحنات إلى آسيا.