اليوان عند مستوى قياسي منخفض في التعاملات الخارجية

أوراق نقدية من فئة 100 يوان في هونغ كونغ، الصين، 18 أكتوبر 2022
أوراق نقدية من فئة 100 يوان في هونغ كونغ، الصين، 18 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع اليوان في التعاملات الخارجية إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار، إذ أدى خفض السعر المرجعي اليومي للعملة المُدارة إلى تأجيج الرهانات على أن الصين قد تسمح بالانخفاض التدريجي في قيمة العملة.

هبطت العملة الصينية إلى نحو 7.36 يوان مقابل الدولار الأميركي في التعاملات الخارجية، متجاوزة المستوى النفسي المهم البالغ 7.35، وقريبة من أضعف مستوى منذ إنشاء سوق اليوان الخارجي في عام 2010.

جاءت هذه الخطوة بعد أن أبقى "بنك الشعب الصيني" السعر المرجعي عند أدنى مستوى في شهرين يوم الجمعة.

كان مستوى 7.35 يوان للدولار أحد المستويات التي أولتها القيادة في الصين اهتماماً وثيقاً الشهر الماضي، وفقاً لتقرير "بلومبرغ" نقلاً عن أشخاص مطلعين، مما جعل المستوى نقطة محورية قصيرة المدى لتجار اليوان.

قال كيونغ سيونغ، كبير المحللين الاستراتيجيين الاقتصاديين لمنطقة آسيا في بنك "سوسيته جنرال" إن السعر المرجعي الأضعف "يُظهر أن بنك الشعب الصيني على استعداد لقبول سعر أعلى للدولار مقابل اليوان" طالما أن هذا ليس بمعزول عن الحالة الاقتصادية.

أضاف أن المسار المستقبلي لليوان "يعتمد إلى حد كبير على الحركة العامة للدولار، وهو ما يصعب تحديده في هذه المرحلة. لكن يبدو أن التطورات الأخيرة تدعم توقعاتنا بوصول اليوان إلى 7.6 مقابل الدولار نهاية العام".

اقرأ أيضاً: الصين تطالب منتجي أسمدة بتعليق صادرات اليوريا

تبدو الأسواق المالية في الصين أكثر كآبة يوماً بعد يوم، ويفقد المستثمرون صبرهم إزاء البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال. انخفض اليوان في السوق المحلية يوم الخميس إلى أدنى مستوى له منذ 16 عاماً، مقترباً بشكل خطير من قاع نطاق تداوله البالغ 2% مع الدولار.

يعكف "بنك الشعب الصيني" على استخدام أدوات العملة الخاصة به هذا العام لإبطاء انخفاض اليوان، بما في ذلك توجيه البنوك الحكومية لبيع الدولار، والضغط على السيولة الخارجية، وتعزيز المعروض من النقد الأجنبي في السوق المحلية.

وتراجع اليوان بنحو 0.2% في الأسواق الداخلية والخارجية يوم الجمعة. وخفّض "بنك الشعب الصيني" السعر المرجعي إلى 7.215 يوان مقابل الدولار.

قال ألفين تان، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في آسيا لدى "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) إن "بنك الشعب الصيني يسمح بالفعل بمزيد من انخفاض قيمة اليوان"، مضيفاً أن العملة ستصل إلى 7.4 يوان مقابل الدولار بحلول ديسمبر.