الإمارات ترفع الحظر عن المسافرين النيجيريين بعد زيارة تينوبو

رئيسا الدولتين يتوصلان إلى اتفاق والإعلان عن برنامج لسيولة العملات الأجنبية في الأسابيع المقبلة

سائح يلتقط صوراً لأبراج الإمارات من فندق قصر الإمارات في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة
سائح يلتقط صوراً لأبراج الإمارات من فندق قصر الإمارات في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الإمارات العربية المتحدة رفع حظر التأشيرات الذي فرضته على المسافرين النيجيريين قبل عام تقريباً، بعد عقد اتفاق مع الرئيس بولا تينوبو، الذي يزور الدولة الخليجية حالياً.

في إطار الاتفاق مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ستستأنف شركتا "الاتحاد للطيران" و"طيران الإمارات" رحلاتهما الجوية من وإلى نيجيريا، الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، وفقاً لما أدلى به أجوري نغيلالي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة النيجيرية، في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني الإثنين.

وأضاف: "هذه الاستعادة الفورية لأنشطة الرحلات الجوية عبر شركتي الطيران هاتين وبين البلدين لا ترتبط بأي مدفوعات فورية من الحكومة النيجيرية".

كانت الإمارات قد علّقت الرحلات الجوية إلى نيجيريا في العام الماضي نتيجة لتحديات في تمويل عمليات الترحيل بين نيجيريا و"الاتحاد" في بداية الجائحة.

على صعيد منفصل، كانت نيجيريا ضمن 20 دولة أفريقية فرضت الإمارات قيوداً على حصول مواطنيها على التأشيرات في أكتوبر دون إيضاح السبب.

يأتي الاتفاق في ظل شروع تينوبو، الذي تولى الرئاسة في 29 مايو، في إصلاحات عديدة لجذب الاستثمار، منها إلغاء الدعم الحكومي المكلف لأسعار البنزين، وتخفيف القيود المفروضة على صرف العملات الأجنبية التي أدت لنقص الدولار.

وقال نغيلالي إن الدولتين اتفقتا أيضاً على برنامج لتوفير سيولة العملات الأجنبية سيُعلن عنه في الأسابيع المقبلة، إلى جانب اتفاق إطاري سيؤدي إلى تدفق مليارات الدولارات إلى الاقتصاد النيجيري في صورة استثمارات جديدة عبر قطاعات متعددة.