"بارتنرز 777" تقترب من الاستحواذ على "إيفرتون" الإنجليزي

يُتوقع أن يخرج مالك النادي فرهاد مشيري بجزء بسيط من أمواله التي استثمرها في النادي

عبد الله دوكور من "إيفرتون" يحتفل بعد تسجيله الهدف الأول للفريق خلال مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز , إنكلترا
عبد الله دوكور من "إيفرتون" يحتفل بعد تسجيله الهدف الأول للفريق خلال مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز , إنكلترا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "بارتنرز 777" من عقد صفقة استحواذ على نادي "إيفرتون" الإنجليزي، بعد أشهر من المحادثات، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

يُتوقع أن يخرج مالك النادي فرهاد مشيري، الذي استثمر مئات الملايين من الإسترليني في الفريق الذي قدم أداءً ضعيفاً خلال فترة ولايته للنادي الذي يقع مقره في ليفربول، بجزء بسيط من الأموال التي استثمرها، حسبما قال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لخصوصية المفاوضات.

"777 بارتنرز" تدرس شراء حصة في نادي "إيفرتون" الإنجليزي

قد يُعلن عن اتفاق في أقرب وقت يوم الثلاثاء. إذا عُقدت الصفقة، سترفع عدد فرق الدوري الإنجليزي الممتاز المملوكة لأميركا إلى 10 من أصل 20. ولا يزال الطرفان في المراحل الأخيرة من المحادثات، وقد يبوء الاتفاق بالفشل. يشمل إرث مشيري استاداً مكتملاً جزئياً في منطقة براملي- موور دوك في ليفربول. ورفض متحدث باسم إيفرتون التعليق.

مشجعو نادي "إيفرتون" إلى ملعب "غوديسون بارك" في ليفربول
مشجعو نادي "إيفرتون" إلى ملعب "غوديسون بارك" في ليفربول المصدر: بلومبرغ

أندية من بلجيكا إلى البرازيل

عملت "بارتنرز 777" بشكل ثابت على بناء استثمارات مستقرة في كرة القدم تشمل أندية من بلجيكا إلى البرازيل على مدار الـ 21 شهراً الماضية. وحققت بعض النجاحات، مثل قيادة عودة نادي جنوى مرة أخرى إلى دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الإيطالية بعد أن ورث فريقاً كان في طريقه إلى الهبوط. يقول المؤسس المشارك غوش واندر إن 777 ضاعفت قيمة الفريق في جنوى مع تقليل تكاليف الفريق بنسبة 50%.

"777" تستحوذ على نادي "فاسكو دي غاما" البرازيلي لكرة القدم

وعلى صعيد الأندية الأخرى المملوكة للشركة الأميركية، حصل نادي "فاسكو دا غاما" في البرازيل على ترقية في العام الماضي، بينما تراجع "هيرتا برلين" إلى الدرجة الثانية في ألمانيا.

تجنب "إيفرتون" الهبوط بصعوبة خلال الموسمين الماضيين، حيث حقق بداية مشؤومة للموسم الحالي بتعادل واحد فقط وثلاث خسائر.

الهبوط المكلف

يُعتبر الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز مكلفاً. حيث تنخفض رسوم البث من 100 مليون جنيه إسترليني (125 مليون دولار) سنوياً إلى أقل من 10 ملايين جنيه إسترليني، على الرغم من أن الفرق الهابطة تتلقى مدفوعات لتخفيف الضربة لمدة ثلاث سنوات.

كان مشيري مدعوماً من شريكه التجاري السابق، الروسي أليشر عثمانوف قبل خضوعه للعقوبات بعد فترة وجيزة من غزو روسيا لأوكرانيا. وكانت مجموعته استحوذت على الفريق في عام 2016.

تحصل "بارتنرز 777" على استشارات من شركة "تيفوسي كابيتال أند أدفيزوري" المتخصصة في الاستثمارات الرياضية بشأن الصفقة وكذلك بشأن زيادة رأس المال المحتملة.

أجرى "إيفرتون" مناقشات أولية مع شركة "إم إس بي سبورتس كابيتال" وهي شركة استثمار أخرى، حول صفقة تمويل. فيما امتنعت الشركة عن التعليق على الأمر.