أميركا وليس الصين تقود انتعاش الطلب على النفط

واردات الولايات المتحدة من الخام في أغسطس بلغت أعلى مستوى منذ 4 أعوام

صهاريج تخزين النفط في تكساس، الولايات المتحدة
صهاريج تخزين النفط في تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت واردات الولايات المتحدة من النفط في أغسطس أعلى مستوى منذ أربع سنوات، حيث استورد الاقتصاد الأكبر عالمياً الشهر الماضي ما معدله 6.9 مليون برميل يومياً، معظمها من دول أميركا اللاتينية والعراق، بحسب تقرير منظمة "أوبك".

التقرير الصادر اليوم الثلاثاء، أشار في المقابل إلى أن سوق الصين، التي يُعوّل منتجو النفط على استعادة بريقها، شهدت بعض التذبذب في الطلب خلال الأشهر الأخيرة، واصفاً أداءها بشكل إجمالي هذا العام بـ"الجيد".

بحلول الساعة 12:44 ظهراً بتوقيت "غرينتش"، سجل سعر خام "برنت" اليوم ارتفاعاً بنحو 1.2% إلى 91.7 دولار للبرميل (عقود نوفمبر)، بما يمثل أعلى مستوى منذ بداية العام. فيما وصل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر إلى 88.6 دولار، أي بزيادة تضاهي 1.4%.

واردات الصين من النفط خلال يوليو هبطت إلى 10.3 مليون برميل يومياً، بعد تحقيقها معدلاً فوق 12 مليون برميل يومياً للشهرين السابقين، قبل أن تعود لتسجل 12.4 مليون برميل يومياً في أغسطس، استناداً لبيانات أولية أوردها تقرير منظمة الدول المصدّرة للبترول. ويعود هذا التذبذب بشكلٍ أساسي إلى تباطؤ عودة أكبر اقتصاد في آسيا إلى مساره الصعودي المعهود.

أما لناحية الطلب المتوقع من الصين، فأفادت "أوبك" أنه سيرتفع العام المقبل إلى 16.4 مليون برميل يومياً، من 15.8 مليون برميل يومياً مُقدّرة لهذا العام، أي بما يناهز 600 ألف برميل.

إيران ونيجيريا تقودان زيادة إنتاج نفط "أوبك" في أغسطس

وفقاً لبيانات شركة "كبلر" (Kpler)، قفزت واردات الولايات المتحدة من الخام في أغسطس بمقدار نصف مليون برميل عن الشهر المماثل من العام الماضي، بما يمثل زيادة بنسبة 8% على أساس سنوي. كما شهدت تلك الواردات ارتفاعاً أيضاً على أساس شهري عن يوليو 2023 بمعدل 300 ألف برميل يومياً.

تقرير "أوبك" الجديد أبقى على توقعات المنظمة لنمو الطلب على النفط للعامين الحالي والمقبل بلا تغيير عن تقرير أغسطس، بواقع 2.4 مليون برميل و2.2 مليون برميل يومياً على التوالي لعامي 2023 و2024.

في حين توقعت "أوبك" انخفاض الطلب على نفطها، مقارنة بتقرير الشهر الماضي، ليصبح عند مستوى 29.2 مليون برميل يومياً هذا العام، و30 مليوناً في 2024.