التضخم في السعودية يواصل تباطؤه رغم ارتفاع الإيجارات

حركة المرور في شوراع الرياض، السعودية
حركة المرور في شوراع الرياض، السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل مؤشر أسعار المستهلك في السعودية تباطؤه خلال شهر أغسطس مسجلاً 2% على أساس سنوي، انخفاضاً من 2.3% في يوليو، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 18 شهراً، وذلك رغم ارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.8% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.

بحسب الهيئة العامة للإحصاء، فقد ارتفعت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 9% خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، بينما ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%.

أظهرت الأرقام الرسمية التي نشرتها الهيئة اليوم الخميس، أن أسعار إيجارات الشقق السكنية قفزت بنسبة 22.5% على أساس سنوي في أغسطس، الأمر الذي كان له تأثير كبير على معدل التضخم السنوي، نظراً لوزنها الكبير في المؤشر، والذي يبلغ 21%.

إنفوغراف: التضخم في السعودية يتباطأ لأدنى وتيرة منذ 13 شهراً

ارتفاع أسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 5.9% مقارنة بشهر أغسطس 2022، كان له تأثير بدوره على ارتفاع أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات البالغ وزنها في المؤشر نحو 19%، في حين سجلت مجموعة النقل، ووزنها 13% في المؤشر، ارتفاعاً في الأسعار بنسبة 0.5% على أساس سنوي، بتأثير من ارتفاع أسعار خدمات النقل بنسبة 3.6%، بحسب أرقام هيئة الإحصاء.

في المقابل، انخفضت أسعار مجموعة تأثيث وتجهيزات المنزل، صاحبة الوزن البالغ 6.7% في مؤشر أسعار المستهلك، بنسبة 3.2% مع انخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات.

أبرز بيانات التضخم في السعودية لشهر أغسطس 2023 (على أساس سنوي)

الأغذية والمشروبات %0.36
السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى %8.95
النقل %0.49
المطاعم والفنادق %2.75
الاتصالات-%1.33
تأثيث وتجهيزات المنزل-%3.2