الأسهم الأميركية تقفز رهاناً على إمكانية ترتيب هبوط سلس للاقتصاد

متعاملون في قاعة التداول ببورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الجمعة 9 يونيو 2023
متعاملون في قاعة التداول ببورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الجمعة 9 يونيو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الأميركية بعد صدور تقارير اقتصادية قوية أنعشت تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيستطيع ترتيب هبوط سلس للاقتصاد حتى وإن احتفظ بأسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة. وانخفض سعر اليورو وسط رهانات على أن البنك المركزي الأوروبي سوف ينتظر لفترة بعد رفع الفائدة يوم الخميس.

حققت جميع الشركات الكبرى في مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" تقدماً مع تجاوز المؤشر مستوى 4500 نقطة. وأضاف مؤشر "داوجونز الصناعي" 1% إلى قيمته. وفي وقت سابق، خسرت العقود الآجلة على الأسهم مكاسب سابقة بعد أن تجاوزت مبيعات التجزئة وأسعار المنتجين تقديرات السوق. وارتفع سهم شركة "أرم هولدينغز" بنسبة 25% في بداية تداولها بالسوق.

وتدهور أداء شركتي "فورد موتور" و "جنرال موتورز"، إذ تواجه شركات صناعة السيارات في ديترويت تهديداً بالإضراب عن العمل. وفي الساعات الأخيرة من جلسة التداول؛ انخفض سهم "أدوبي" بسبب توقعات ضعيفة للمبيعات. ويستعد المستثمرون أيضاً لاستقبال حدث انتهاء ثلاثة عقود خيارات مختلفة يوم الجمعة، الذي يمكن أن يتسبب في صعود كبير في حجم التداول وتقلب الأسعار.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق للأميركتين في شركة "أواندا": "إن الأسهم مرتفعة بعد جولة أخرى من البيانات الاقتصادية الأميركية المثيرة للإعجاب التي تشير إلى أن أحوال المستهلك ما تزال جيدة. ويبدو أن وول ستريت راضية عن خطر رفع أسعار الفائدة مرة أخرى من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، إذ من المتوقع أن تضعف قدرة المستهلك تدريجياً. وفي حين أن قصة النمو في الولايات المتحدة ما تزال حية؛ فإن التوقعات بالنسبة لأوروبا ما تزال غائمة مع تزايد مخاطر الركود التضخمي".

اقرأ أيضاً: "المركزي الأوروبي" يرفع أسعار الفائدة للمرة العاشرة ويلمح إلى التوقف المؤقت

نشاط اقتصادي محموم

تعزز أحدث البيانات وجهة نظرنا بأن الاقتصاد الأميركي يتجه نحو فترة من النمو المعتدل، متجنباً الركود خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، وفقاً لسوليتا مارسيلي، رئيسة شؤون الاستثمار في الأميركتين في "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management).

وأشارت إلى أن "هذا ينبغي أن يدعم الأسهم. ومع ذلك؛ من المرجح أن يؤدي عدم اليقين إلى إبقاء أسواق الأسهم متقلبة عموماً".

ما تزال هناك إشارات إلى أن نشاط الاقتصاد محموم، ومن شأنه أن يشجع الصقور في بنك الاحتياطي الفيدرالي الذين يعتقدون أن النمو القوي اليوم سيؤدي إلى ضغوط تضخمية أعلى، وفقاً لويل كومبيرنول، الخبير الاستراتيجي للاقتصاد الكلي في "إف إتش إن فايننشال" (FHN Financial).

وأشار إلى أن "الاحتمالات ما تزال لصالح قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بترك أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع المقبل، ولكن الرسم النقطي يظهر زيادة أخرى في وقت لاحق من هذا العام".

قضى متداولو السندات معظم الشهرين الماضيين في قلق بشأن التضخم المستمر والاقتصاد الذي يبدو أنه يتسارع، وفقاً لكريس زاكاريللي، رئيس شؤون الاستثمار في "إندبندنت أدفايزر ألايانس" (Independent Advisor Alliance). وأشار إلى أن أحدث البيانات الاقتصادية عززت ذلك القلق للتو.

اقرأ أيضاً: أبرز الاستنتاجات من تقرير التضخم الأميركي في أغسطس

وأضاف زاكاريلي: "أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه يريد إبطاء وتيرة زيادة أسعار الفائدة، ولهذا السبب؛ ما يزال من المرجح أن يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع الأسبوع المقبل، لكن جميع البيانات التي تأتي أعلى من المتوقع ستضغط عليهم لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الاجتماع التالي".

قال راي داليو، مؤسس شركة "بريدجووتر أسوشيتس" (Bridgewater Associates)، إنه لا يريد امتلاك السندات ويفضل النقد، مسلطاً الضوء على الصعوبات التي يواجهها المستثمرون في الوقت الذي تحاول فيه البنوك المركزية العالمية السيطرة على التضخم. في غضون ذلك؛ قال نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق ريتشارد كلاريدا إن مخاطر السياسة المالية من المرجح أن تؤدي إلى ارتفاع عائدات السندات الأميركية بدلاً من زيادة تشديد البنك المركزي.

أبرز أخبار الشركات

  • تجري شركة "تي موبايل يو إس" (T-Mobile US) مناقشات مع وحدة تابعة لشركة "تيلمان غلوبال هولدينغز" (Tillman Global Holdings) لبناء شبكة ألياف ضوئية، مما يمهد الطريق لشركة الاتصالات اللاسلكية الأميركية رقم 2 لدخول مجال إنترنت النطاق العريض للخطوط الأرضية.
  • تتوقع شركة "والت ديزني" أن يقل عدد المشتركين بعشرات الملايين عن هدفها الأخير المعلن لعام 2024 في خدمة البث المباشر "ديزني+"(+Disney)، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.
  • نشرت "بلومبرغ نيوز" أيضاً أن الشركة أجرت محادثات استكشافية حول بيع شبكة ABC ومحطات التلفزيون الخاصة بها إلى هيئة الإذاعة المحلية "نكستار ميديا غروب" (Nexstar Media Group).
  • باع "سيتي غروب" أسهم ذات أفضلية يوم الخميس. أصدر البنك صفقة أسهم ذات أفضلية بقيمة 1.5 مليار دولار، التي تتميز بخصائص كل من الأسهم والسندات، وقد تقدم للمستثمرين عوائد أعلى من العديد من الأوراق المالية التقليدية، وفقاً لشخص مطلع على الصفقة.
  • خفضت شركة "دلتا إيرلاينز" توقعاتها لأرباح الربع الثالث بسبب ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف الصيانة الأكبر من المتوقع ، لكنها أكدت من جديد توجيهاتها للعام بأكمله بشأن الأرباح.
  • فشلت محاولة شركة "مايكروسوفت" لتجنب التدقيق الأعمق من قبل الاتحاد الأوروبي في تطبيق مؤتمرات الفيديو Teams الخاص بها، إذ أعدّ القائمون على مكافحة الاحتكار في الكتلة شكوى رسمية ضد سلوك الشركة.

الأميركيتان