أسهم "أرم" تقفز 25% في أولى جلسات تداولها بالسوق الأميركية

أسهم "سوفت بنك" المالكة لـ90% من "ارم" قفزت 5% خلال تعاملات يوم الجمعة

شعار شركة "أرم" على جهاز كمبيوتر محمول
شعار شركة "أرم" على جهاز كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم شركة "أرم هولدينغز" بنسبة 24.69% في أولى جلسات تداولها بعد جمع 4.87 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي بالعالم هذا العام، مما أعطى دفعة لكل من أسواق الأسهم ومؤسس "سوفت بنك" ماسايوشي سون.

أغلقت أسهم الشركة مصممة الرقائق، التي ما تزال مملوكة بنسبة 90% لـ"سوفت بنك"، عند 63.59 دولار في تعاملات نيويورك يوم الخميس، مما منح شركة "أرم" قيمة سوقية تزيد عن 65 مليار دولار.

في تعاملات ما بعد إغلاق السوق الأميركية؛ ارتفعت أسهم الشركة 6.87% إضافية لتصل إلى 67.96 دولار.

باعت شركة "أرم" يوم الأربعاء 95.5 مليون شهادة إيداع أميركية بالحد الأعلى للنطاق السعري الذي تراوح بين 47 إلى 51 دولاراً لكل سهم، وجرت تغطية الاكتتاب بأكثر من 10 مرات. افتتحت الأسهم التداول يوم الخميس عند 56.10 دولار، وارتفعت بنسبة تصل إلى 30% خلال التداولات.

قفزت أسهم "سوفت بنك" بما يصل إلى 5.1% خلال التعاملات الصباحية المبكرة في طوكيو يوم الجمعة، في أكبر مكاسب يومية لها في ثلاثة أشهر، لكنها عادت لتقلص المكاسب إلى 2.37% قبل إغلاق السوق بساعة ونصف تقريباً.

اقرأ أيضاً: "سوفت بنك" تستقطب كبريات شركات التكنولوجيا في اكتتاب "أرم"

الإدراج الأكبر

يعد إدراج "أرم" أيضاً الأكبر في الولايات المتحدة منذ طرح شركة صناعة السيارات الكهربائية "ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive) بقيمة 13.7 مليار دولار في أكتوبر 2021. ومن المتوقع أيضاً تصنيفه كأحد أكبر الاكتتابات العامة في صناعة التكنولوجيا على الإطلاق، على الرغم من أنه ما يزال أقل بكثير من أكبر اكتتابين في القطاع، وهما: طرح مجموعة "علي بابا هولدينغ" الذي جمع 25 مليار دولار في عام 2014، وطرح "ميتا بلاتفورمز" بحصيلة 16 مليار دولار في 2012، التي كانت تُعرف آنذاك باسم "فيسبوك".

تأسست "أرم" في عام 1990 كمشروع مشترك بين "آكورن كومبيوترز" (Acorn Computers)، و"في إل إس آي تكنولوجي" (VLSI Technology)، والشركة التي كانت تُعرف حينها باسم "أبل كومبيوتر" (Apple Computer).

أُدرجت "أرم" في بورصة لندن للأوراق المالية و"ناسداك" في الفترة بين 1998 و2016، حتى استحوذت "سوفت بنك" عليها مقابل 32 مليار دولار.

في عام 2020، حاولت "سوفت بنك" بيع "أرم" إلى "إنفيديا" مقابل 40 مليار دولار لكنها فشلت. وأثارت هذه الخطوة غضب عملاء شركة "أرم" ممن رفضوا سيطرة شركة واحدة على صانعة التكنولوجيا الأساسية للهواتف المحمولة.