معامل الارتباط بين "بتكوين" وأسهم التكنولوجيا يعود للمنطقة الإيجابية

المعامل ارتفع إلى 0.4 خلال 30 يوماً و"بتكوين" تصعد 2%

شعار "بتكوين" معروض على شاشة بمدينة هونغ كونغ في الصين
شعار "بتكوين" معروض على شاشة بمدينة هونغ كونغ في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن مؤيدي العملات المشفرة سيستفيدون من نجاح مستثمري الأسهم مرة أخرى، مع عودة "بتكوين" للارتباط بأسهم التكنولوجيا.

بعد انهيار العلاقة المباشرة بين فئتي الأصول في يونيو، عادت أكبر عملة رقمية لتعكس تحركات الأسعار على مؤشر "ناسداك 100" المستمر في الارتفاع. صعد المؤشر المرجعي لشركات التكنولوجيا بأكثر من 40% هذا العام في ظل الطفرة الكبيرة للذكاء الاصطناعي.

قال جوش دي فوس، كبير الباحثين بشركة "سي سي داتا" (CCData) لتحليل البيانات: "تتميز "بتكوين" بحساسية رد الفعل على الأحداث المحيطة، وفي غياب ذلك، أتوقع أن يتزايد ارتباطها بالأسهم خلال الأشهر القليلة المقبلة".

ارتفاع معامل الارتباط

عاود معامل الارتباط خلال 30 يوماً بين "بتكوين" ومؤشر "ناسداك 100" الارتفاع ليبلغ 0.4 تقريباً، مقارنة بسالب 0.1 في يونيو ويوليو. وتشير قراءة 1 إلى أن الأصلين يتحركان في نفس الاتجاه بذات الوتيرة، بينما تشير قراءة -1 إلى أنهما يتحركان في اتجاهين متضادين.

في فترة التحفيز الكبير خلال الجائحة، ارتفعت العملة المشفرة وأسهم التكنولوجيا جنباً إلى جنب، فيما تراجع معامل الارتباط بين "بتكوين" ومجموعة متنوعة من الأصول التقليدية في أعقاب انهيار العملات المشفرة في 2022 والذي أدى في نهاية المطاف إلى انحسار اهتمام المستثمرين بسوق العملات المشفرة.

صعدت "بتكوين" لليوم الثالث على التوالي، مرتفعة بنحو 2.2% لتبلغ 26692 دولاراً، في حين ارتفع مؤشر "ناسداك 100" 0.8%.

من مفارقات استئناف التحركات المتوازية مع ارتفاع أسعار الأسهم، أن المتحمسين لـ"بتكوين" روجوا لها في البداية باعتبارها أصلاً غير مرتبط بالأصول المالية التقليدية.