مليارا دولار زيادة في قيمة "غرايسكيل" في يوم صاخب لـ"بتكوين"

الشركة تخطو نحو الانتصار في معركتها لإدراج أول صندوق بتكوين متداول بالبورصات الأميركية

ماكينة صراف آلي لعملة "بتكوين" في واشنطن
ماكينة صراف آلي لعملة "بتكوين" في واشنطن بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع فشل محاولات عرقلة جهود تحول صندوق متخصص في بتكوين إلى صندوق متداول بالبورصة، أُطلق العنان للمكاسب في أرجاء قطاع التشفير، بما يتضمن ارتفاعاً بقيمة ملياري دولار في قيمة الصندوق محور الجدل.

ارتفعت قيمة صندوق "غرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments) للبتكوين بنحو 21% الثلاثاء، ما ساعده على تخطي المكاسب التي حققتها العملة المشفرة ذاتها، والتي ارتفعت اليوم 7% تقريباً ولامست مستوى 27700 دولار. حدث الارتفاع بعد أن أحرزت شركة إدارة الأصول المشفرة نصراً قضائياً في محكمة فيدرالية في إطار سعيها لإطلاق أول صندوق متداول بالبورصة لبتكوين في الولايات المتحدة، في تطور مهم لقطاع الأصول الرقمية.

قلّص حسن أداء الصندوق من الفارق السعري بين حيازاته من بتكوين وبين سعر بتكوين المتداول إلى أقل من 17% في بورصة نيويورك اليوم الثلاثاء، وفقاً لتقدير "بلومبرغ إنتليجنس". ويعد هذا تقليصاً كبيراً للفجوة التي تجاوزت 45% بين سعر بتكوين المتداول وبين سعره في الصندوق خلال وقت سابق من العام الجاري، وقاربت 25% في اليوم السابق. وكان ارتفاع الثلاثاء هو أكبر صعود في يوم واحد للصندوق منذ يوليو 2021.

المكاسب التي حققتها "غرايسكيل" تعكس الرهانات التي يجب على صندوق متداول بالبورصة تبنيها في الفترة الحالية، وسيحد الصندوق من التداول بخصم كبير عن سعر بتكوين في حيازته. هذا الفارق السعري، الذي تُرك بلا قيود في ظل عدم وجود طريقة سهلة لاسترداد وثائق الصندوق في صورته الحالية، كان مصدر قلق انتشر بين مستثمري العملات المشفرة الذين خسروا المليارات في رهانهم على تقليص ذلك الفارق في يوم ما.

قال جيمس سايفارت، محلل لدى "بلومبرغ إنتليجنس"، إن هذا حدث كبير لصناديق العملات المشفرة المتداولة بالبورصة ولشركة "غرايسكيل"، لكنه مرتبط ببتكوين بوجه خاص، وبقدر ما بـ"إيثيريوم" أيضاً. مع ذلك، فهذا لا يعني بشكل قاطع أننا سنرى على الفور تحول صندوق "غرايسكيل" إلى صندوق متداول بالبورصة أو الحصول على الموافقات لإطلاق صندوق فوري متداول بالبورصة لعملة بتكوين. رغم أن ذلك يزيد احتمالات حدوثه".

صعدت العملات المشفرة الأخرى أيضاً، فارتفعت "إيثريوم" بأكثر من 5% في مرحلة ما لتتداول قرب 1730 دولاراً، كما ارتفعت "دوج كوين" و"بينانس كوين" وعملات أخرى أيضاً. كما قفزت أسهم "كوين بيس غلوبال"، أكبر منصة لتداول العملات المشفرة في الولايات المتحدة، بنحو 17%، كما ارتفعت أسهم الشركات المرتكزة على العملات المشفرة، مثل "رايوت بلاتفورمز" (Riot Platforms Inc) و"مايكروستراتيجي".

انتصار مشترك

مراقبو القطاع، الذي توقع عديد منهم انتصار "غرايسكيل" في معركتها ضد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، يحاولون الآن تحديد الإطار الزمني المتوقع لأي احتمال لتحويل صندوق "غرايسكيل" إلى صندوق متداول بالبورصة، إلى جانب ما تعنيه أنباء الثلاثاء لجهات الإصدار العديدة الأخرى التي قدمت طلبات لإطلاق صندوق فوري لبتكوين.

قالت "غرايسكيل" بعد صدور الحكم إنها تراجع التفاصيل الموضحة في الرأي القانوني الذي صدر الثلاثاء، وإنها ستنشر مزيداً من المعلومات عن عملية التحول لصندوق متداول في أقرب وقت ممكن.

أكد مؤيدو العملات المشفرة لسنوات إلى الحاجة لصندوق فوري متداول بالبورصة لبتكوين، لذا اعتُبرت الأنباء التي وردت اليوم الثلاثاء بمثابة علامة فارقة للقطاع.

رفضت الجهات التنظيمية الأميركية مرة تلو الأخرى طلبات قدمتها جهات الإصدار يعود تاريخها لعشر سنوات، في حين برر المسؤولون أسباب رفض صندوق التداول إلى مخاوف الاحتيال والتلاعب بالسوق.

قالت روكسانا إسلام، المديرة المساعدة لقسم البحوث بشركة "فيتافاي" (VettaFi): "نصر " غرايسكيل" هو انتصار كبير لكل الصناديق الفورية المتداولة بالبورصة لبتكوين، وليس الشركة وحدها. بينما سيتعين علينا الانتظار ورؤية كيف ستتعامل لجنة الأوراق المالية والبورصات مع تنفيذ الحكم، ولكن على الأرجح أنها ستضطر للموافقة على صندوق "غرايسكيل" الفوري المتداول بالبورصة، إلى جانب الطلبات الأخرى المعلقة لإطلاق صناديق من النوع ذاته".

آراء أخرى

أوين لاو، المحلل في شركة "أوبنهايمر آند كو":

  • "من وجهة نظر رمزية، هذا نبأ سار للقطاع.. أظن أن هناك تفاؤلاً كبيراً يعم أرجاء السوق حالياً. يتوقع الناس الموافقة على أول صندوق فوري متداول بالبورصة لبتكوين في المستقبل القريب. أشعر أن السوق تستعد بسرعة أكبر من اللازم في هذه المرحلة".

شيليانغ تانغ، مدير شؤون الاستثمار في "ليدغربرايم"، للاستثمار في العملات المشفرة:

  • "ظهر التحرك الكبير في الفروق السعرية بين "غرايسكيل" وبين سعر "بتكوين" عقب الأنباء.. توقع عديدون توارد الأنباء بشكل أو بآخر خلال الأسبوعين الماضيين، لكن لم تظهر أي أخبار، لذا؛ فوجئت السوق بشكل عام".

زادت "بلاك روك" حدة السباق لإطلاق صندوق متداول بالبورصة لبتكوين عندما قدمت طلباً لإصدار هذا المنتج، ما أدى لصعود عام في أسواق العملات المشفرة. كذلك قدمت شركات، مثل "بِت وايس" و"فان إيك" و"إنفيسكو" و"فيدليتي" و"فالكيري"، وغيرها طلبات لإدراج صناديق بتكوين متداولة. من المتوقع أن ترد "لجنة الأوراق المالية والبورصات" على مجموعة من الطلبات قبل عطلة عيد العمال، ويمكنها رفض الطلبات، أو الموافقة عليها، أو تأجيلها.

رياض كاري، المحلل بشركة "كايكو" (Kaiko):

  • "الحكم قاد الناس لتوقع اقتراب الموافقة على صناديق بتكوين المتداولة بالبورصة، منها ما هو متعلق بـ"كوين بيس".
  • "لم يتضح بعد كيف سيسير الأمر في نهاية المطاف، ففي وقت تشهد أحجام التداول بسوق العملات المشفرة أدنى مستوياتها في سنوات، فالأرجح أن ينتج عن ذلك موجة من النشاط في أسواق العملات المشفرة، وقد يساعد ذلك على زيادة حجم التداول مع اقتراب فصل الخريف".