"ميتا" تدخل خدمة الدفع عبر "واتساب" إلى الهند

تطبيق المراسلة يتيح للمستخدمين شراء البضائع والخدمات مباشرة من الشركات المحلية عبر المحادثة

ممثل "واتساب" يرتدي قبعة تحمل العلامة التجارية للتطبيق في أثناء حملة ترويجية للخدمة بالتعاون مع الشبكة اللاسلكية لشركة "ريلاينس جيو إنفوكوم" بمدينة بيون الهندية بتاريخ الخميس الموافق 25 أكتوبر 2018
ممثل "واتساب" يرتدي قبعة تحمل العلامة التجارية للتطبيق في أثناء حملة ترويجية للخدمة بالتعاون مع الشبكة اللاسلكية لشركة "ريلاينس جيو إنفوكوم" بمدينة بيون الهندية بتاريخ الخميس الموافق 25 أكتوبر 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "ميتا بلاتفورمز" بتوسيع خاصية الدفع على تطبيق "واتساب" لتشمل الهند، مما يسمح للمستخدمين في البلاد بشراء البضائع والخدمات مباشرة من الشركات المحلية عبر المحادثة.

يأتي هذا الإجراء بعد إطلاق الخدمة في البرازيل وسنغافورة، مستغلة بذلك السوق التي تضم أكثر من 400 مليون مستخدم لـ"واتساب". أعلن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ عن الخطة في أثناء فعالية بمدينة مومباي اليوم.

قال خلال تصريحات معدة مسبقاً: "يسعدني الإعلان عن تقديم هذه الخدمة في الهند، مما سيسهل على الأشخاص الدفع للشركات الهندية داخل محادثات (واتساب) باستخدام أي وسيلة يفضلونها".

مصادر الدخل

تسعى "ميتا"، التي استحوذت على "واتساب" خلال 2014 مقابل 19 مليار دولار، لتحقيق إيرادات أكثر عن طريق فرض رسوم على الشركات مقابل بعض الخاصيات المتميزة. ستدعم خدمة الدفع الجديدة بطاقات الائتمان والخصم، علاوة على التطبيقات الهندية المشابهة لـ"فينمو" (Venmo) أو"زيللي" ( Zelle). سيكون استخدام الخدمة مجانياً للمستهلكين، إذ تدفع الشركات رسوم معاملة مشابهة لرسوم معاملات بطاقة الائتمان.

"أوبر" تتيح حجز الرحلات عبر "واتساب" في الهند

يحظى "واتساب" بشعبية خاصة في بلدان على غرار الهند والبرازيل وإندونيسيا والمكسيك، إذ من الشائع أن يتحدث الأشخاص للشركات المحلية التي تستخدم الخدمة. يعتمد ما يزيد على 200 مليون شركة على تطبيق "واتساب" الأعمال للتواصل مع العملاء.

لكن طريق تحويل هذه الشعبية إلى إيرادات لم يكن سهلاً بالنسبة لـ"ميتا"، التي تملك تطبيقي "فيسبوك" و"إنستغرام" أيضاً. أوضح زوكربيرغ أن جهود الشركة لتحقيق الدخل عبر "واتساب" تخلفت عن ركب مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. قد يجذب تقديم خدمات الدفع في الهند مستخدمين وشركات أكثر للمنصة الأساسية، مما يتيح فرصة أكبر لجني الأموال.

إعلانات المراسلة

يعتبر تطبيق "واتساب" للأعمال مجانياً في الوقت الراهن، لكنه يقدم بعض الخاصيات المدفوعة. يكسب "واتساب" أيضاً الأموال بواسطة نقر إعلانات لفتح المراسلة، التي تمكن الشركات من وضع إعلانات على "إنستغرام" و"فيسبوك" ترتبط بمحادثة "واتساب". أوضح زوكربيرغ أن الإعلانات من هذه النوعية، التي تعمل على تطبيق "ماسنجر" أيضاً، يمكن أن تحقق 10 مليارات دولار سنوياً لـ"ميتا".

يحصد "واتساب" أيضاً الأموال عن طريق فرض رسوم على الشركات الكبرى لإجراء محادثات مباشرة مع العملاء. خلال الربع الماضي؛ أشار زوكربيرغ إلى أن عدد الشركات المستخدمة لمنتجات الرسائل المدفوعة تضاعف مقارنة بالسنة السابقة.

عندما أطلقت "ميتا" مدفوعات "واتساب" البرازيل للمرة الأولى خلال 2020، أوقفت الجهات التنظيمية جهود الشركة جراء مخاوف مرتبطة بمكافحة الاحتكار، قبل أن تصدر الموافقة عليها في مارس الماضي.

لا يتوقع "واتساب" مواجهة معارضة من السلطات التنظيمية الهندية، إذ يحوّل من خلالها المستخدمون بالفعل أموالاً للعائلة والأصدقاء على مدى سنوات.