رئيس "توتنهام" منفتح على بيع حصة من النادي

دانييل ليفي: تلقينا عروضاً في السابق، لكن ما طُرح علينا لم نشعر أنه في مصلحة المساهمين

مشجع يلوح بعلم توتنهام في فترة الاستراحة بين شوطي مباراة في كأس رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم في ملعب بريسبان رود، لندن
مشجع يلوح بعلم توتنهام في فترة الاستراحة بين شوطي مباراة في كأس رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم في ملعب بريسبان رود، لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدى دانييل ليفي، رئيس مجلس إدارة نادي "توتنهام هوتسبير" (Tottenham Hotspur)، انفتاحاً على بيع حصة في نادي كرة القدم الذي يقع مقره في لندن، وقال إن النادي قد يعيد شراء قائد منتخب إنجلترا هاري كين في المستقبل.

قال ليفي في مقابلة حصرية مع بلومبرغ: "ليس لدي أي اهتمام حقيقي بمغادرة (توتنهام)، لكن من واجبي النظر في أي شيء قد يرغب أي شخص في عرضه.. فالأمر لا يتعلق بي، بل بما هو مناسب للنادي".

وألمح ليفي إلى أن "توتنهام" تلقى عروضاً في السابق من الشرق الأقصى والشرق الأوسط والولايات المتحدة، لكن "لم يُطرح علينا شيء نشعر أنه في مصلحة المساهمين".

رئيس"بريمرليغ" يتوقع استمرار عروض الصناديق السيادية لفرق الدوري الإنجليزي

يهتم المستثمرون الأميركيون بكثافة بفرق كرة القدم بالدوري الإنجليزي الممتاز. ففي الأسبوع الماضي، وافقت شركة "777 بارتنرز" (777 Partners) ومقرها ميامي على شراء نادي "إيفرتون"، في حين يملك مستثمرون أميركيون فرقاً كبرى بما في ذلك "أرسنال" و"تشيلسي" و"ليفربول" ومانشستر يونايتد".

هل يعيد النادي شراء هاري كين؟

على صعيد آخر، كانت صفقة انتقال هاري كين، قائد منتخب إنجلترا، إلى نادي "بايرن ميونخ" الألماني هذا الصيف، بمثابة ضربة قوية للنادي. ومع ذلك، قال ليفي إن شرط إعادة الشراء قد يعني عودة كين -الهدّاف التاريخي للنادي- في المستقبل.

هوس شراء فرق الرياضة ينتشر عالمياً من أثمن الصفقات لأرخصها

أضاف ليفي: "إذا أراد هاري في يوم من الأيام العودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز ويرغب في القدوم إلى (توتنهام)، فستكون لدينا القدرة على إعادة شرائه.. هاري كان خادماً عظيماً للنادي ولاعباً رائعاً، كما أنه جاء من أكاديميتنا.. لكن لا يمكننا توقع المستقبل. من يعلم؟".

اضطرابات متواصلة

يعاني "توتنهام" من حالة اضطراب مستمرة على مدى السنوات القليلة الماضية، في ظل انتشار الأزمات مؤخراً من الملعب إلى مجلس الإدارة.

اتُّهِم مالك "توتنهام"، الملياردير جو لويس، في يوليو، في الولايات المتحدة بالاحتيال في الأوراق المالية. كما تم اتهامه بإساءة استخدام وصوله إلى مجالس إدارة الشركات لإعطاء معلومات داخلية للأصدقاء والموظفين على يخته والطيارين الشخصيين، بجانب الاهتمامات العاطفية. ودفع ببراءته وأُطلق سراحه بكفالة قدرها 300 مليون دولار.

أندية الدوري الإنجليزي متهمة بتجنّب ضرائب بقيمة 470 مليون جنيه إسترليني

تسيطر شركة "إي إن آي سي سبورتس" (ENIC Sports) على ما يقرب من 87% من "توتنهام"، في حين يمتلك صندوق عائلة لويس ما يزيد قليلاً عن 70% من "إي إن آي سي سبورتس"، في حين يمتلك ليفي وأفراد عائلته بقية الشركة. ورغم احتفاظه باسمه، لم يعد لويس جزءاً من الصندوق أو مستفيداً منه، وفقاً لمتحدث باسمه. ويساهم حوالي 30 ألف مشجع في النادي بشكل مباشر، ويسيطرون على حوالي 13.5%.

وقال ليفي، البالغ من العمر 61 عاما: "نحن ندير هذا النادي كما لو كان شركة عامة.. إذا أراد أي شخص تقديم اقتراح جدي إلى مجلس إدارة (توتنهام)، فسنأخذه في الاعتبار، جنباً إلى جنب مع مستشارينا، وإذا شعرنا أنه في مصلحة النادي فسنكون منفتحين على أي شيء".

قصة نجاح مالي

ورغم ندرة البطولات التي فاز بها، أصبح النادي قصة نجاح مالي نادرة في الدوري الإنجليزي الممتاز تحت قيادة ليفي. إذ أنه أحد الأندية الأعلى إيرادات في أوروبا، حيث يستضيف ملعب "توتنهام هوتسبر" البالغة قيمته 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار) الآن مباريات اتحاد كرة القدم الأميركي والحفلات الموسيقية الحيّة.

أفادت بلومبرغ سابقاً أن رئيس مجلس إدارة شركة قطر للاستثمارات الرياضية، ناصر الخليفي، أجرى في وقت سابق من هذا العام محادثات حول شراء حصة في نادي "توتنهام هوتسبير" الواقع مقره في لندن.

العرض القطري لشراء "مانشستر يونايتد" قد يصطدم بعقبة

وكشف ليفي أيضاً أن العثور على راعٍ للملعب الجديد -الذي استضاف أيضاً حفلات لنجوم مثل بيونسيه- لم يعد يمثل أولوية قصوى، مستبعداً الشراكة مع شركة مراهنات.

وأوضح ليفي: "إذا وجدنا الشريك المناسب لحقوق التسمية -وعندما أقول ذلك، أعني شخصاً يدفع المال المناسب في القطاع المناسب- فنحن على استعداد للنظر في القيام بذلك.. لكننا لسنا مضطرين للقيام بذلك الآن، كما كنا عندما درسنا لأول مرة بناء الاستاد".

"توتنهام" يراهن على الأكاديمية

بعد رحيل كين، بدأ "توتنهام" الموسم الجديد بقوة تحت قيادة المدرب الجديد أنجي بوستيكوغلو، إذ فاز بأربع من أصل خمس مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز وتعادل في واحدة. وقال ليفي إن بوستيكوغلو كان له "تأثير كبير جداً".

شهدت سوق الانتقالات الصيفية انتقال لاعبين بارزين إلى الأندية السعودية مقابل أموال كبيرة. لكن ليفي قال إنه لا يعتقد أن الموجة الجديدة من الأموال في كرة القدم ستؤدي إلى تضخم الأجور بشكل أكبر في أوروبا.

على صعيد آخر، قال ليفي: "نحن نادٍ يؤمن بشدة بأن الأكاديمية تنتج لاعبين يمكن أن يصبحوا نجوماً بارزين في (توتنهام).. نحن لسنا نادياً يمكنه شراء النجاح، هذا هو الواقع وعلينا أن نفهم ذلك، وكنا بحاجة إلى مدير يتوافق تماماً مع فلسفتنا".