بنك اليابان يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

القرار جاء متوافقاً مع التوقعات ويزيد الضغوط على العملة المحلية

مقر بنك اليابان في العاصمة طوكيو
مقر بنك اليابان في العاصمة طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة دون تغيير، ولم يقدم أي علامة واضحة على حدوث تحول في سياسته النقدية، مما أدى إلى تثبيط تكهنات السوق بشأن احتمالات رفع أسعار الفائدة على المدى القريب وزيادة الضغط على الين.

ظل سعر الفائدة السلبي كما هو، وأبقى البنك المركزي أيضاً على معايير برنامج التحكم في منحنى العائد كما هي في النتيجة التي توقعها جميع الاقتصاديين الـ46 الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ". كما حافظ البنك على تعهده بإضافة المزيد من الحوافز دون تردد إذا لزم الأمر، وهو التعهد الذي يجعل الين يحمل سبباً لمواصلة رهان المستثمرين ضده.

تراجعت العملة اليابانية بعد القرار، حيث لامست لفترة وجيزة 148.17 ين مقابل الدولار.

يشير عدم وجود تغييرات كبيرة في بيان سياسة البنك المركزي إلى أنه من المرجح أن يتخذ المحافظ كازو أويدا لهجة محايدة لإبقاء خياراته مفتوحة بينما يحاول تجنب أي ضغط هبوطي إضافي على العملة عندما يعقد مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق من يوم الجمعة.

أظهرت البيانات الاقتصادية في وقت سابق من اليوم أن التضخم كان أسرع قليلاً من المتوقع في أغسطس حيث كان يحوم فوق هدف بنك اليابان للشهر السابع عشر، وهي نتيجة تلقي مزيداً من الشكوك على تأكيد البنك المركزي على أن نمو الأسعار سوف يتباطأ، وأن التحفيز يحتاج إلى الاستمرار لمدة 17 شهراً. كما أن إصرار بنك اليابان على الالتزام بسياسته التيسيرية الكبيرة هو عامل يؤدي إلى استمرار الضغط على الين.

ضغوط على الين

أدى قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع بالإبقاء على أسعار الفائدة والإعلان عن احتمال رفع أسعار الفائدة مرة أخرى إلى دفع العملة اليابانية إلى أدنى مستوى جديد لها منذ 10 أشهر عند 148.46 مقابل الدولار. وتعد الفجوة الكبيرة بين أسعار الفائدة في اليابان والولايات المتحدة أحد العوامل الرئيسية التي تدفع الين للانخفاض مقابل الدولار.

اقرأ أيضاً: الفيدرالي يساير الأسواق ويُبقي الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي

تجاوزت العملة الآن المستويات التي دفعت اليابان إلى التدخل في أسواق الصرف الأجنبي منذ عام مضى. ومن خلال قياسه مقابل سلة واسعة من العملات وتعديله حسب التضخم؛ كان التضخم عند أضعف مستوياته على الإطلاق في أغسطس بحسب بيانات تعود إلى عام 1970.

في حين حذرت السلطات المالية من أنها مستعدة للدخول إلى الأسواق مرة أخرى؛ فإنه من المرجح أن يكون لتحرك السياسة من قبل بنك اليابان تأثير أكبر في وقف هذا المد.

أثار أويدا التوقعات في وقت سابق من هذا الشهر بشأن إنهاء آخر سعر فائدة سلبي في العالم عندما قال إن الفرص "ليست صفراً" بشأن تمكّن بنك اليابان من السير في دورة زيادة الأجور الحميدة بحلول نهاية العام، وهو شرط أساسي لرفع سعر الفائدة.

ونتيجة هذه التعليقات واستمرار ضعف الين؛ رأى بعض مراقبي بنك اليابان خطر قيام البنك بتعديل توجيهاته المستقبلية في الاجتماع الأخير. لكن البنك المركزي كرر في بيانه تعهده الذي طال أمده بإضافة التيسير دون تردد إذا لزم الأمر، مما يشير إلى أنه ما يزال يشعر بالقلق بشأن المخاطر الهبوطية.

وربما قدم التخلي عن هذا التعهد للين بعض الدعم، ولكن من المحتمل أيضاً أن يرغب البنك المركزي في تجنب إعطاء أي انطباع بأنه يستجيب الآن لتحركات السوق.

يراقب متداولو العملات لمعرفة ما إذا كان اجتماع يوم الجمعة والمؤتمر الصحفي سيلعبان نفس النوع من الدراما التي حدثت قبل عام، عندما تعهد محافظ البنك آنذاك هاروهيكو كورودا بمواصلة التيسير النقدي بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي وموقف بنك اليابان. وساعد ذلك في تسريع انخفاض الين، مما دفع الحكومة إلى شراء العملة لأول مرة منذ 24 عاماً.

في المؤتمر الصحفي اليوم، سيشرح أويدا دوافعه ومبرراته وراء القرار الأخير.