تغطية اكتتاب "سال" السعودية بعد ساعات من إطلاقه

مستثمر يتابع تحركات الأسهم المعروضة على شاشات الفيديو داخل السوق المالية السعودية، في الرياض، المملكة العربية السعودية
مستثمر يتابع تحركات الأسهم المعروضة على شاشات الفيديو داخل السوق المالية السعودية، في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقّت شركة الشحن "سال السعودية للخدمات اللوجستية" (سال) طلبات شراء على كافة الأسهم بطرحها العام الأولي في الرياض بعد ساعات من فتح فترة بناء سجل الأوامر، مما يظهر طلب المستثمرين المستمر على الطروحات في المملكة.

قالت أكبر شركة طيران سعودية، ومساهم آخر، اليوم الاثنين إنهما يسعيان لجمع ما يصل إلى 2.54 مليار ريال (678 مليون دولار) من الطرح العام الأولي. تمت تغطية دفاتر الطلبات عبر النطاق السعري في غضون ساعات قليلة، وفق أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن الأمر خاص. ورفض ممثل لشركة "سال" التعليق.

"سال" تسعى لجمع 678 مليون دولار من طرحها بالسوق السعودية

يُعد هذا الطرح أحدث مؤشر على المعنويات القوية في ما يُعتبر عادة أكبر سوق إدراجات في الخليج العربي وأكثرها زخماً بعد النصف الأول البطيء نسبياً. وأدى انخفاض سوق الأسهم السعودية من النصف الثاني من العام الماضي وحتى مارس -بسبب تراجع أسعار النفط- إلى كبح نشاط الطروحات، إلا أن الاكتتابات عادت للانتعاش مرة أخرى من جديد في بداية الصيف.

معنويات مرتفعة

في وقت سابق من اليوم الاثنين، قفزت أسهم شركة "لومي للتأجير" المتخصصة في نشاط تأجير السيارات 30% في أولى جلسات تداولها بالسوق السعودية. كمت اجتذبت شركة التنقيب عن النفط "أديس القابضة" (ADES Holding)، المدعومة من الصندوق السيادي السعودي، الأسبوع الماضي طلبات بقيمة 76.5 مليار دولار لطرحها العام الأولي البالغة قيمته 1.2 مليار دولار، وهو الأكبر في البلاد هذا العام.

تطرح شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، وشركة "ترابوت" لخدمات الشحن الجوي، 24 مليون سهم -تمثل حصة 30%- بسعر 98 ريالاً إلى 106 ريالات لكل سهم بشركة الشحن، وفقاً لبيان. ويُقدِّر النطاق السعري للطرح الذي حددته "سال" تقييم الشركة بما يصل إلى 8.48 مليار ريال.

وستستمر فترة بناء الأوامر للمستثمرين من المؤسسات حتى الأول من أكتوبر، بينما سيتمكن المشترون الأفراد من تقديم الطلبات في الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر. وتمتلك "السعودية" حالياً 70% من "سال"، في مقابل 30% لصالح "ترابوت".

صعدت أسعار النفط بقوة خلال الربع الحالي، كما مددت السعودية وروسيا قيود الإنتاج حتى نهاية العام، في حين ارتفع مؤشر تداول القياسي بنحو 10% من أدنى مستوى له في مارس.

خطة توسعات

وضعت السعودية خطة طموحة لتصبح مركزاً عالمياً لسلاسل التوريد، وهي تُطوِّر أحد أكبر المطارات في العالم في الرياض، كجزء من خططها لتنويع الاقتصاد.

تعتبر "سال" شركة رائدة في مجال مناولة البضائع في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 95% وتتعامل أيضاً مع شحنات العبور والتصدير. بلغت إيراداتها 1.22 مليار ريال (325 مليون دولار) في 2022، كما حققت صافي دخل بقيمة 362 مليون ريال. وفي النصف الأول من هذا العام، نمت إيرادات "سال" بنسبة 15% على أساس سنوي.

تم اختيار وحدة "اتش اس بي سي" السعودية للقيام بدور المستشار المالي، ومدير الدفاتر، والمنسق العالمي، ومدير الاكتتاب وضامن الطرح.