وزير مالية مصر لـ"الشرق": نترقب مليار دولار إضافية من "الآسيوي للاستثمار"

تسعى الحكومة إلى إصدار سندات زرقاء

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف وزير المالية المصري محمد معيط عن اعتزام "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" تقديم تمويل إضافي إلى مصر بقيمة مليار دولار لدعم أنشطة القطاع الخاص، تُضاف إلى محفظة مشروعات البنك الحالية في مصر والبالغة 1.3 مليار دولار.

سيخصص جزء من التمويل لتوفير تسهيلات عبر بنك مصر، وجزء لتمويل مشروع النقل مثل مترو الأنفاق بمدينة الإسكندرية، بجانب تمويلات للقطاع الخاص، وفق تصريحات معيط لـ"الشرق"

ستوفر الحكومة المصرية ما يصل إلى 35 مليار جنيه لتسريع تنفيذ مشروع مترو الأنفاق بالإسكندرية، بخلاف 1.6 مليار يورو تمويل عبر قروض خارجية للمشروع، معظمها عن طريق التحالف الفائز بالمشروع، وفق تصريحات سابقة من مسؤولين لـ"الشرق".

سندات زرقاء

تدرس مصر أيضاً إصدار السندات الزرقاء وسندات الاستدامة، وفق تصريحات معيط للوكالة، دون الخوض في تفاصيل حول القيمة أو التوقيت.

سوق الدَّين المتعلقة بالبيئة اتسعت لتشمل السندات الزرقاء التي تُستخدم لتمويل المشاريع البحرية، والسندات البنية أو الانتقالية التي تُستخدم لتمويل الصناعة غير النظيفة بشدة ولا تقدر السندات الخضراء على تنفيذها، وسندات الطبيعة لضمان التنوع البيولوجي ومحايدة الكربون لضمان صافي انبعاثات صفرية، وكذلك السندات الاجتماعية لمساعدة المجتمع، والسندات المرتبطة بالاستدامة لوضع وتحديد أهداف المؤسسة.

اقرأ المزيد: بسبب الطلب على "التمويل النظيف".. السندات الزرقاء والبُنية تطرق أبواب الأسواق العالمية

أشار معيط في تصريحاته لـ"الشرق" إلى أن البنك سيوفر ضمانة لإصدار سندات الباندا بقيمة 3.6 مليار يوان صيني.

كان معيط قد قال إن الحكومة تتوقع إصدار "سندات باندا" في السوق الصينية، مقومة بنحو 500 مليون دولار خلال الربع الأول من السنة المالية الجارية.

"سندات الباندا" هي سندات دولية مقومة باليوان الصيني، يقوم مصدرون من خارج الصين بطرحها وبيعها في السوق وبالعملة الصينية.