الذهب في الصين يرتفع 6% عن سعره العالمي مع تهافت المشترين

سعر الأونصة في الصين يزيد 100 دولار عن الأسواق العالمية

مجموعة من سبائك الذهب غير المختومة، الهند
مجموعة من سبائك الذهب غير المختومة، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تزايد المراهنون على ارتفاع أسعار الذهب فجأةً في الصين.

سجلت سوق السبائك في الصين ارتفاعاً في الأسعار هذا الشهر، حيث تُطلب في بعض الأحيان علاوة قياسية على الأسعار الدولية تفوق 100 دولار للأونصة، مقارنةً بمتوسط على مدى العقد الماضي يقل عن 6 دولارات. وصل سعر أونصة الذهب في بورصة شنغهاي إلى 2,007 دولارات يوم الأربعاء، أي أعلى بنحو 6% من السعر المتداول في لندن أو نيويورك، وفقاً لحسابات بلومبرغ.

الذهب يُعتبر بمثابة رحلة إلى بر الأمان من الضغوط الاقتصادية، وهو أمر مألوف للاقتصاديين.

"مع انخفاض اليوان، وتراجع سوق العقارات، فضلاً عن ضوابط رأس المال التي تحظر مغادرة الأموال من البلاد، يتهافت المستثمرون على شراء الذهب"، وفق ما كتبه ديفيد تشو وتشانغ شو، الاقتصاديان في بلومبرغ في تقرير.

الذهب يتجاهل ارتفاع أسعار الفائدة.. فما الذي يقود صعوده؟

يُمثل هذا الاتجاه تحولاً حاداً عن وقت سابق من العام، عندما حد تباطؤ النمو في الصين من الاهتمام بالمعدن، إذ استجاب المستهلكون حينها للظروف الاقتصادية غير المؤكدة عبر الحفاظ على السيولة.

علاوة شنغهاي

بدأ ما يسمى بعلاوة شنغهاي على الذهب في الارتفاع في يونيو في استجابة جزئية لقيود الاستيراد التي فرضها بنك الشعب الصيني في إطار محاولاته لدعم قيمة اليوان عبر تقليص الحاجة إلى الدولار لشراء الذهب. ولكن الآن، كان لهبوط العملة تأثير معاكس، إذ يُطارد المستثمرون الأصول المقوّمة بالدولار للحفاظ على القيمة.

بنك الشعب الصيني يواصل دعم اليوان بقوة لليوم 54 على التوالي

على الرغم من تخفيف القيود المفروضة على الاستيراد، من المرجح أن تشهد السبائك طلباً قوياً، حسبما كتب سوكي كوبر المحلل في "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered) في مذكرة الأسبوع الماضي.

لا يعتبر السبب وراء تهافت المستثمرين إلى شراء الذهب كملاذ آمن لغزاً وسط عوامل مثل أزمة العقارات التي طال أمدها في الصين، والسياسة النقدية المتساهلة، وتراجع عائدات السندات.

قفزت عمليات السحب من بورصة شنغهاي للذهب في أغسطس 40% عن الشهر السابق، بينما ارتفعت الواردات 15%. وفي الوقت نفسه، صعدت التدفقات إلى الصناديق المتداولة في البورصة الصينية لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو 2022. كما يحظى الذهب بدعم من البنك المركزي الصيني، الذي عزز مشترياته لمدة 10 أشهر متتالية مع تنويع احتياطياته.

ومع ذلك، ليس من الواضح بعد ما إذا كان تسعير الذهب المرتفع يمكن أن يدعم هذه المستويات من الاستهلاك. سيركز السوق على عطلة الأسبوع الذهبي في أوائل أكتوبر، والتي عادةً ما ترتفع فيها مشتريات المعدن الثمين في الصين.

استقر السعر الدولي للذهب الفوري يوم الأربعاء بالقرب من 1,900 دولار للأونصة بعد انخفاضه بأكثر من 1% منذ الأسبوع الماضي.

معادن نفيسة