تغطية طرح "أوكيو" العُمانية بالكامل في أول أيام إطلاقه

الصندوق السيادي السعودي و"فلاكسيس بلجيكا" وجهاز قطر للاستثمار يشترون 30% من الأسهم كمستثمرين رئيسيين

شاشة عرض حركة الأسهم في بورصة مسقط
شاشة عرض حركة الأسهم في بورصة مسقط وكالة الأنباء العمانية
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقت شركة "أوكيو لشبكات الغاز" العُمانية طلبات شراء على كل الأسهم المعروضة في الطرح العام الأولي بعد يوم من فتح فترة بناء سجل الأوامر باكتتاب من المحتمل أن يكون بمثابة أكبر إدراج في البلاد.

وفي أحدث إشارة على تهافت المستثمرين على الطروحات بمنطقة الشرق الأوسط، تمت تغطية الشريحة المؤسسية لاكتتاب "أوكيو لشبكات الغاز" عدة مرات عند الحد العلوي من النطاق السعري بحلول نهاية تعاملات اليوم الأول من فترة بناء سجل الأوامر.

"أوكيو" العُمانية تحدد النطاق السعري لأسهمها مع خصم للأفراد

بدأت "أوكيو لشبكات الغاز"، وهي وحدة خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة الطاقة الحكومية "أوكيو" في تلقي طلبات الاكتتاب العام، اليوم الثلاثاء، ومن الممكن أن يجمع الطرح ما يصل إلى 297 مليون ريال عماني (771 مليون دولار) إذا تم تسعيره عند الحد العلوي للنطاق، ليتفوّق بذلك على طرح شركة العمانية للاتصالات البالغة قيمته 748 مليون دولار، والذي يُعد حالياً أكبر إدراج في السلطنة.

اكتتاب "أوكيو لشبكات الغاز" يعتبر الطرح الثاني ببرنامج الخصخصة في سلطنة عُمان، والذي يهدف إلى تعزيز إيرادات الدولة وتوسيع بورصتها. وجمعت طروحات مماثلة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مليارات الدولارات على مدى العامين الماضيين.

من المقرر أن يشتري صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة "فلاكسيس بلجيكا" (Fluxys Belgium)، وجهاز قطر للاستثمار 30% من الاكتتاب كمستثمرين رئيسيين، في حين تمثل شريحة التجزئة 30% من الاكتتاب العام.

إقبال كبير على الاكتتابات الخليجية

"أوكيو لشبكات الغاز" ليست الشركة الوحيدة التي تحظى بطلب قوي في الشرق الأوسط. أفادت بلومبرغ نيوز أن شركة الشحن "سال السعودية للخدمات اللوجستية" تلقت طلبات شراء على كافة الأسهم المعروضة في الاكتتاب العام الأولي في الرياض بعد ساعات من فتح فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات يوم أمس الاثنين.

"سيتي غروب" يتوقع استمرار انتعاش الطروحات في الشرق الأوسط حتى 2024

كما قفزت أسهم "لومي" السعودية لتأجير السيارات 32% عن سعر الطرح مع بدء تداول الأسهم، يوم الاثنين، بعدما جذبت طلبات بأكثر من 27 مليار دولار من المستثمرين من المؤسسات والأفراد.

طرحت "أوكيو" وحدتها للتنقيب عن النفط "أبراج لخدمات الطاقة" في مارس، لتجمع 244 مليون دولار في أكبر إدراج في سلطنة عمان منذ أكثر من عشر سنوات.

تم اختيار بنك مسقط، و"بنك أوف أميركا كورب"، والمجموعة المالية هيرميس كمنسقين عالميين مشتركين للاكتتاب العام الأولي لشركة "أوكيو لشبكات الغاز".