"أكوا باور" السعودية تبدأ التشغيل التجاري لمحطة "سدير" للطاقة الشمسية

تكلفة المشروع 924 مليون دولار.. وطاقته الإنتاجية تصل عند اكتماله إلى 1500 ميغاواط

ألواح شمسية في محطة "سدير" للطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية
ألواح شمسية في محطة "سدير" للطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية المصدر: الموقع الإلكتروني على الإنترنت لشركة "أكوا باور"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "أكوا باور" السعودية، التشغيل التجاري الأولي للمجموعة الأولى من مشروع محطة "سدير" للطاقة الشمسية الكهروضوئية المقامة في مدينة "سدير" الصناعية على بعد نحو 150 كيلومتراً عن العاصمة الرياض، بحسب ما أعلنت الشركة اليوم في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول".

تمثل المرحلة الأولى من المشروع 50% من الطاقة الإجمالية للمحطة، والتي تصل إلى 1500 ميغاواط عند اكتمالها، ويُنتظر أن يظهر الأثر المالي لتشغيل هذه المرحلة في القوائم المالية لـ"أكوا باور" في الربع الأخير من العام الجاري، وفق ما جاء في الإفصاح.

"أكوا باور" تشارك الصندوق السيادي السعودي لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالمنطقة

قالت الشركة التي تملك 35% من شركة "سدير الأولى للطاقة المتجددة" التي يتبع لها مشروع المحطة، مقابل 35% أيضاً لشركة "بديل" المملوكة بالكامل لـ"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، و30% لشركة "أرامكو السعودية"، إنها حصلت يوم أمس الأربعاء على شهادة التشغيل التجاري الأولي لهذه المرحلة من "الشركة السعودية لشراء الطاقة".

"بديل" و"أكوا باور" تطوران مشاريع طاقة شمسية في السعودية بـ3.25 مليار دولار

صندوق الاستثمارات العامة كان أطلق "مشروع سدير للطاقة الشمسية" في أبريل 2021 بتكلفة استثمارية تصل إلى 3.5 مليار ريال (924 مليون دولار)، حيث جرى حينها توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع "الشركة السعودية لشراء الطاقة" لمدة 25 عاماً.

ستسهم محطة "سدير" للطاقة الشمسية في تلبية احتياجات 185 ألف وحدة سكنية من الطاقة، فضلاً عن خفض نحو 2.9 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، بحسب موقع "أكوا باور" الإلكتروني.