"بلاك روك" تلحق "غولدمان" في تقليد تجربة ناجحة لـ"جيه بي مورغان"

مقر "بلاك روك" في مدينة نيويورك
مقر "بلاك روك" في مدينة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة "بلاك روك" أحدث مُصدِر لصندوق متداول بالبورصة يسعى إلى تكرار النجاح الباهر الذي حققه "جيه بي مورغان" عبر استراتيجية الاستثمار النشط الضخم.

بدأ صندوق "بلاك روك أدفانتج لارج كاب إنكوم" (BlackRock Advantage Large Cap Income) المتداول بالبورصة التداول يوم أمس الخميس. يتتبع الصندوق النشط الأسهم التي تدر توزيعات أرباح، فضلاً عن بيع عقود خيارات على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" لتوليد تدفقات أرباح إضافية، وفقاً لبيان صحفي.

يتشابه صندوق "بلاك روك" الجديد مع صندوق "جيه بي مورغان إيكويتي بريميم إنكوم" (JPMorgan Equity Premium Income) المتداول بالبورصة والمُدار بشكل نشط، والبالغة قيمته 29 مليار دولار، الذي يتتبع أيضاً الأسهم الأميركية ويستخدم استراتيجية مرتبطة بعقود خيارات الشراء لتوليد تدفق مستمر من الدخل. ارتفع صندوق "جيه بي مورغان" إلى صدارة قائمة الصناديق النشطة المتداولة بالبورصة المرشحة لتحقيق مكاسب أكبر، بعدما حقق أرباحاً تقارب 13 مليار دولار في العام الماضي، محطماً الرقم القياسي الذي سجله صندوق "آرك إينوفيشن" (Ark Innovation)، بإدارة كاثي وود، في 2020. يتجه الصندوق أيضاً إلى تجاوز هذا المستوى، إذ تقارب التدفقات الداخلة من بداية العام حتى اليوم 12.2 مليار دولار.

مقلدون يسعون إلى تكرار النجاح

أدى رواج صندوق "جيه بي مورغان" إلى موجة من الصناديق المُقلدة. فبالإضافة إلى صندوق "بلاك روك"؛ قدّم "غولدمان ساكس" و"ركس شيرز" (REX Shares) طلبين لإصدار صناديق مشابهة، في الوقت الذي يواصل فيه صندوق "جيه بي مورغان" جذب مليارات الدولارات.

قال إريك بالشوناس، المحلل الأول للصناديق المتداولة بالبورصة في "بلومبرغ إنليجنس": "من حين لآخر، يحقق صندوق متداول بالبورصة نجاحاً باهراً، ويحفز مقلدين كثيرين. في الفترة الحالية، هذا هو صندوق (جيه بي مورغان)".

رداً على طلب التعليق، قال متحدث باسم "بلاك روك": "أحد الاختلافات هو أن صندوق شركتنا يوفر للمستثمرين فرصة نمو أكبر".

السعودية والصين تبحثان الإدراج المزدوج للصناديق المتداولة بالبورصة

استفاد صندوق "جيه بي مورغان" المتداول بالبورصة من حملة "الاحتياطي الفيدرالي" العنيفة لرفع أسعار الفائدة، التي هزت أسواق الأسهم والأوراق المالية ثابتة العائد على حد سواء. تراجع الصندوق 3.5% فقط على أساس العائد الكلي في 2022، مقارنة بانخفاض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" 18%. بينما تراجع أداء الصندوق عن المؤشر في 2023، لكنه تفوق عليه في الشهور الثلاثة الماضية، فيما يتغلغل قرار البنك المركزي الأميركي بالإبقاء على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة طويلة في ميول السوق.

تتشابه تلك الظاهرة مع ما حدث عندما قفز صندوق "آرك إينوفيشن" بما يقارب 150% في 2020، إذ أطلق المُصدرون المنافسون بعد فترة وجيرة سلسلة من الصناديق المتداولة بالبورصة التي تركز على الابتكار أو الاضطراب. أما صندوق "بلاك روك فيوتشر إينوفاتوزر" المتداول بالبورصة الذي أُصدر في سبتمبر 2020؛ فسيُسيل في نوفمبر.

قال بالشوناس: "حدث الأمر نفسه مع صندوق (آرك إينوفيشن)، إذ طُرح 30 صندوقاً مقلداً تقريباً، حيث يتم التركيز على التكنولوجيا المبتكرة".