تراجع صادرات الغاز يهبط بفائض قطر التجاري 41%

أطلقت الدولة عمليات توسعة حقل الشمال اليوم لزيادة سعته الإنتاجية من الغاز المسال بما يفوق 60%

مراكب قبالة الشاطئ وخلفها المباني الشاهقة بالعاصمة القطرية الدوحة
مراكب قبالة الشاطئ وخلفها المباني الشاهقة بالعاصمة القطرية الدوحة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع فائض الميزان التجاري لقطر خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 41.1% مع تراجع صادرات البلاد من الغاز، بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء الصادرة يوم الثلاثاء.

بلغ الفائض نحو 21.4 مليار ريال فاقداً بذلك 14.9 مليار ريال مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بحسب البيانات التي أشارت إلى انخفاض قيمة صادرات الغاز والمواد النفطية بنسبة 47.4% على أساس سنوي لتصل إلى 17.7 مليار ريال.

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال، الذي تُعَدّ قطر واحدة من أكبر مصدّريه في العالم، بأكثر من 50% هذا العام بعد ارتفاعها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

كانت أسعار الغاز عاملاً أساسياً في انكماش الناتج المحلي الإجمالي بالربع الأول من العام الجاري بنحو 4% على أساس فصلي مقارنة بالربع السابق، في حين تباطأ معدل النمو الاقتصادي إلى 2.7% على أساس سنوي.

سيعود اقتصاد قطر إلى زخم النمو على المدى المتوسط بعد زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال الناتجة من عمليات توسعة حقل الشمال الأكبر في العالم، وفق تقديرات صندوق النقد الدولي التي أصدرها في وقت سابق هذا العام.

تعتزم قطر زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنوياً مع حلول نهاية العقد الحالي، ستحقق ذلك عن طريق تطوير شرق حقل الشمال الذي أطلقته اليوم الثلاثاء، والمقرر أن يصبح جاهزاً 2026، وجنوب حقل الشمال الذي سيكون جاهزاً لأعمال التصدير في 2027.

ينقسم مشروع توسعة أكبر مشروع غاز مسال في العالم بقطر إلى جزأين رئيسين شرقي وجنوبي، على أن يكتمل بناء المشروع بشقيه، ويبدأ الإنتاج بكامل طاقته الجديدة بحلول عام 2027.

يعد حقل غاز الشمال أكبر حقل غاز بالعالم، حيث يضم 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز، وتبلغ مساحة الحقل نحو 9700 كيلومتر مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية، واكتشف الحقل عام 1971، وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.

أبرز بيانات التجارة الخارجية السلعية في أغسطس 2023:

  • الصادرات بلغت 31.4 مليار ريال بانخفاض 32.9%.
  • الواردات تراجعت 4.8% إلى 10.1 مليار ريال.
  • الصين الأكثر استقبالاً لصادرات قطر.