صحيفة: بوتين يستعد للإعلان عن ترشحه لانتخابات 2024 في نوفمبر

بوتين قاد روسيا لفترة أطول من أي حاكم آخر منذ جوزيف ستالين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع مسؤولين حكوميين في موسكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع مسؤولين حكوميين في موسكو المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يعلن الشهر المقبل عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024، ما من شأنه أن يمهد الطريق أمامه للبقاء في السلطة حتى 2030 على الأقل، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

نقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الرئاسة، لم تذكر اسمها، أن المسؤولين يتوقعون أن يعلن بوتين عزمه الترشح للانتخابات المقررة في مارس 2024 خلال مؤتمر سيُعقد في نوفمبر المقبل.

قالت الصحيفة‭ ‬ذائعة الصيت في روسيا إن "هناك سيناريوهات أخرى لما سيفعله بوتين في المؤتمر"، مضيفةً أن القرار النهائي بيدي بوتين نفسه"، وسيبلغ بوتين 71 عاماً في السابع من أكتوبر الجاري.

حرب بوتين تشل اقتصاد أوكرانيا.. وكذلك روسيا

تسلّم بوتين الرئاسة من بوريس يلتسين في اليوم الأخير من عام 1999، وقاد روسيا لفترة أطول من أي حاكم روسي آخر منذ جوزيف ستالين، وتخطى حتى ليونيد بريجنيف، الذي استمرت فترة حكمه 18 عاماً.

انتخابات الرئاسة الروسية 2024 والمقرر انعقاد الجولة الأولى منها في 17 مارس 2024، تتيح للفائز البقاء في السطة لمدة ست سنوات، وفي حالة عدم وجود فائز في الجولة الأولى تنعقد الجولة الثانية بعد 21 يوم من انتهاء الجولة الأولى على أن تكون الجولة الثانية في أبريل 2024.

تحديات

اعتبرت "بلومبرغ" في تقرير الشهر الماضي، أن تحقيق بوتين فوزاً ساحقاً في الانتخابات المقبلة، سيؤكد احتفاظه بالدعم الكامل من بلاده في ظل الحرب المستمرة في البلد المجاور أوكرانيا، وبعد التمرد الذي شكّل التحدي الأكبر لحكمه المستمر منذ 25 عاماً تقريباً، في إشارة إلى التمرد الذي نفذه قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة، الراحل يفغيني بريغوجين في يونيو الماضي.

ما هي "فاجنر" الروسية ولماذا تمردت على بوتين؟

لدى بوتين الحق في الترشح لفترتين أخريين بموجب الدستور، ما قد يُبقيه في السلطة حتى سن 83 عاماً.

ويحق لـ65 مليون شخص من أصل 108 ملايين ناخب روسي انتخاب 21 قائداً إقليمياً.

وفي مايو الماضي، أقر المشرعون الروس إجراءات تسمح بعقد انتخابات في المناطق الخاضعة للأحكام العرفية، بما في ذلك المناطق المحتلة في أوكرانيا، ولكن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، قالت إن الانتخابات في تلك المناطق "لن تكون شرعية بموجب القانون الدولي".