وزير الطاقة لـ"الشرق": الإمارات على طريق تحقيق الاكتفاء من الطاقات المتجددة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إن الإمارات تسير في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقات المتجددة، وتصديرها إلى العالم، مشيراً إلى أن الدولة ضاعفت الاستثمارات من الآن وحتى 2030 بنحو 3 مرات.

وأضاف في مقابلة مع "الشرق" على هامش مؤتمر "أديبك 2023" أن البلاد لن تتوقف عند الاكتفاء الذاتي، إذ ستعمل على مشروع تصدير الغاز المسال، ثم مضاعفة صادرات الدولة من الغاز المسال.

الوزير الذي تستقبل بلاده مؤتمر "كوب 28" في نوفمبر المقبل، قال إن البلاد تعمل على تنويع مصادر الطاقة في الخليط الإجمالي، إذ يُتوقع أن تصل حصة الطاقة النظيفة إلى 30% في 2030 و38% بحلول 2035.

اقرأ أيضاً: ما قمة "كوب 28" وما أهميتها؟

إضافة إلى الطاقة النظيفة، فإن الإمارات تعمل على خفض البصمة الكربونية في القطاعات، معطياً قطاع النقل كمثال، مشيراً إلى توجه نحو تعزيز السيارات الكهربائية والهجينة من خلال وضع استراتيجية لزيادة الشواحن السريعة في البلاد.

تشجيع القطاع الخاص

المزروعي أكد أن الحكومة تحاول أن تجعل مجال الطاقة النظيفة مجدياً للقطاع الخاص، مشيراً إلى أن الحكومة هدفت إلى استثمار 500 مليار درهم للتحول في مجال الطاقة بحلول 2050، ولكنها خفضت هذا المعدل إلى 500 مليار درهم بحلول 2030 بسبب مضاعفة القدرة على إنتاج الطاقة المتجددة.

ونبه وزير الطاقة إلى أن الإمارات تمكنت من مضاعفة قدراتها على إنتاج الطاقة النظيفة، وخفضت كلفتها، مشيراً إلى أنها تُعتبر من أفضل الدول من ناحية كلفة التوليد.