ألمانيا تعيد تشغيل محطات الفحم استعداداً لموسم التدفئة

هدف الحكومة من القرار ضمان توفير الكهرباء عندما يصل الطلب إلى ذروته

محطة الكهرباء "نيوراث ليغنايت" المدارة بالفحم في منطقة غريفينبرويش، ألمانيا
محطة الكهرباء "نيوراث ليغنايت" المدارة بالفحم في منطقة غريفينبرويش، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت ألمانيا إعادة تشغيل عدد من محطات الفحم المتوقفة هذا الشتاء، بهدف ضمان تعزيز قدرة أكبر اقتصاد في أوروبا على مواصلة تأمين الكهرباء (للمستخدمين) عندما يصل الطلب إلى ذروته.

أصدر مجلس الوزراء الألماني أمس الأربعاء أمراً باستئناف تشغيل الوحدات التابعة لمحطتي "آر دبليو إي إيه" (RWE AG) و"إل إي إيه جي" (LEAG)، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الاقتصاد. وقالت الوزارة إن هذه الخطوة من شأنها أن تساعد في الحد من استهلاك الغاز والحيلولة دون نقص الإمدادات في موسم التدفئة القادم.

يأتي ذلك بعد ما أجبرت أزمة الطاقة في العام الماضي ألمانيا على الاعتماد بشكل أكبر على حرق الفحم لإنتاج الكهرباء، بعدما قلصت روسيا إمدادات الغاز من خط الأنابيب الممتد إلى ألمانيا. ومن المقرر أن يؤدي التخلص التدريجي من آخر مفاعلات الطاقة النووية المتبقية في ألمانيا في الربيع ،إلى خفض إمدادات الطاقة بشكل أكبر خلال فصل الشتاء، مما يجعل البلاد في مأزق محتمل دون دعم إضافي.

"بلومبرغ إن إي إف": استهلاك الفحم سيبلغ ذروته العام المقبل

تهدد إعادة تشغيل محطات الفحم بزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، في وقت تكافح فيه البلاد لتحقيق أهدافها المناخية. وتعمل الحكومة حالياً على توفير بنية تحتية إضافية للغاز الطبيعي المُسال لسدّ فجوة الطاقة، وتخطط لبناء محطات جديدة مُدارة بالغاز يمكن تحويلها لاحقاً إلى هيدروجين.

أهداف ألمانيا للمناخ

قالت وزارة الاقتصاد إن قرار إعادة تشغيل المحطات لن يؤثر على أهداف المناخ في ألمانيا وهدفها المتمثل في التخلص التدريجي من الفحم على النحو الأمثل في عام 2030 بدلاً من عام 2038. وتعهدت بتقييم انبعاثات الكربون الإضافية الناجمة عن استئناف العمل بمحطات الفحم، واقتراح سبل معالجة تعويضية بحلول الصيف المقبل. كما أقر مجلس الوزراء مجموعة من الإجراءات المناخية التي من شأنها أن تساعد في تقريب البلاد من تحقيق هدف خفض الانبعاثات بنسبة 65% بحلول نهاية العقد، مقارنة بمستويات عام 1990.

قرار إعادة التشغيل هذا الشتاء يؤثر على كتلتين من حقول الفحم في محطة "نيدراوبيم" (Niederaußem) التابعة لشركة "آر دبليو إي"، وهما الكتلتان (E) و(F)، بالإضافة إلى الكتلة (C) التابعة لمصنع "نيوراث" (Neurath).

بالإضافة إلى الكتلة (C) التابعة لـ"نيوراث" الواقعة شرقي البلاد، من المتوقع أن تعيد "إل إي إيه جي" تشغيل الكتلتين (E) و(F)، من محطة "جينشوالد ليغنيت" (Jaenschwalde lignite). جرى تشغيل المحطات ف