أول شركة "شيك على بياض" في الإمارات تجمع 200 مليون دولار جديدة

اكتتاب الاستثمارات الخاصة بالأسهم العامة يهدف لتمويل صفقة الاندماج مع "المتحدة للطباعة والنشر"

مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية
مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكملت "اي دي سي كوربوريشن" (ADC)، أول شركة استحواذ ذات غرض خاص في الإمارات، عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب لاستثمارات خاصة في الأسهم العامة، بعد جمع تمويل قدره 734 مليون درهم (200 مليون دولار)، بحسب بيان صادر عن الشركة اليوم.

تخطى الطلب من المستثمرين المؤهلين والمؤسسات المبلغ المطلوب بأكثر من 10 مرات ليصل إلى 8 مليارات درهم، كما أعلنت الشركة.

تُعدّ "اي دي سي" أول شركة استحواذ ذات غرض خاص -المعروفة بـ"شيك على بياض"- يتم إدراجها في الإمارات، بمقتضى شراكة بين "القابضة" (ADQ) و"شيميرا للاستثمار"، وفق البيان.

تمّ إدراج أسهم وأذونات الشركة للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية في مايو 2022، حيث جمعت 367 مليون درهم (100 مليون دولار) من خلال طرح عام أولي لـ36.7 مليون سهم.

إدراج أول شركة "شيك على بياض" في أبوظبي بعد جمعها 100 مليون دولار

يأتي استكمال عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب، في أعقاب الإعلان في سبتمبر عن إبرام "إي دي سي" اتفاقية اندماج مع شركة "المتحدة للطباعة والنشر" (UPP) ذات الملكية الفردية ومقرّها أبو ظبي. وتخضع عملية الاندماج الى تصويت المساهمين والمتوقع أن يجري في 12 أكتوبر الجاري.

ستصدر "إي دي سي" 73.4 مليون سهم جديد بسعر 10 دراهم للسهم لمكتتبي الاستثمارات الخاصة في الأسهم العامة. وكجزء مع عملية الاندماج، ستقوم الشركة أيضاً بإصدار 62.3 مليون سهم جديد بسعر إصدار قدره 10 دراهم للسهم الواحد لشركة "القابضة" (ADQ) كمقابل لتحويل ملكية "المتحدة للطباعة والنشر".

بعد الاندماج، ستظل "القابضة" (ADQ) أكبر مساهم منفرد في الشركة المندمجة. وعند اكتمال الصفقة، سيتوفر لدى "المتحدة للطباعة والنشر" مبلغ نقدي وقدره 1.1 مليار درهم من خلال شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص والأموال عبر الاستثمارات الخاصة.