دبي تعزز صدارتها لمبيعات العقارات الفاخرة حول العالم

الإمارة تستقطب الأثرياء من شتى أنحاء العالم ومبانيها الراقية جمعت 1.59 مليار دولار في الربع الثالث بمفرده

قوارب راسية أمام ناطحات سحاب سكنية وتجارية في منطقة مرسى دبي (دبي مارينا)، دبي، الإمارات العربية المتحدة
قوارب راسية أمام ناطحات سحاب سكنية وتجارية في منطقة مرسى دبي (دبي مارينا)، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت دبي صدارتها لقائمة الأسواق الأكثر نشاطاً في مبيعات العقارات الفاخرة حول العالم، حيث ضخ المشترون حوالي 1.59 مليار دولار في العقارات الراقية بالإمارة خلال الربع الثالث، وفقاً لما أكدته شركة "نايت فرانك".

أضافت شركة الاستشارات العقارية أن عدد مبيعات المنازل التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار أو أكثر وصل إلى مستوى قياسي بلغ 277 في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مع إجمالي معاملات بقيمة 4.91 مليار دولار، مما يبرز مكانة الإمارة كمنافس قوي للمدن العالمية الكبرى الأخرى مثل نيويورك وهونغ كونغ.

أوضح فيصل دوراني، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في شركة "نايت فرانك": أن "الطلب على العقارات الفاخرة في دبي ما يزال مرناً، ومعدل العرض أقل بكثير من الطلب حتى الآن. كما أدى الارتفاع الفائق في ثمن العقارات خلال دورة السوق الثالثة هذه إلى صعود الأسعار لمدة تسعة أرباع متتالية".

دبي تقود طفرة العقارات الفاخرة

يشهد قطاع العقارات في دبي طفرة كبيرة في ظل احتواء الحكومة للوباء، فضلاً عن سياسات التأشيرات الحرة الموسعة التي تجتذب مزيداً من المشترين الأجانب. وتستفيد العقارات الفاخرة في السوق -بما فيها الفيلات المطلة على الواجهة البحرية على الجزر الاصطناعية التي تتخذ شكل نخلة في المدينة- من تدفق المستثمرين الأثرياء مثل الروس الذين يسعون إلى حماية أصولهم، ومليونيرات العملات المشفرة، والهنود الأثرياء.

أسعار الشقق في دبي تقفز لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

مع ذلك، اشتهرت دبي منذ فترة طويلة بتقلباتها الحادة في سوق العقارات بين ازدهار وكساد، مثلما حدث في خضم واحدة من أكثر فترات الركود المؤثرة خلال عام 2008، عندما أدى انهيار قطاع العقارات الناجم عن الديون إلى اقتراب بعض أكبر المطورين العقاريين في الإمارة من إشهار الإفلاس.

لكن هذه المرة، يحاول المطورون حماية استثماراتهم بشكل أكبر عبر المطالبة بدفعات مقدم كبيرة قبل البدء في البناء، لكن مشتري المنازل الأثرياء يتحملون أيضاً مزيداً من المخاطر عند دفع هذه المبالغ النقدية الكبيرة مقدماً.

أرقى أحياء دبي السكنية

وفقاً للتقرير، كانت نخلة جميرا المنطقة الأكثر رواجاً بين المشترين الأثرياء، حيث تمثل ما يزيد قليلاً عن نصف مبيعات العقارات الفاخرة. وأضاف أن منطقتي تلال الإمارات وجزيرة خليج الجميرا المجاورتين حظيتا بشعبية كبيرة أيضاً، كما ارتفعت أسعار المنازل في المناطق الثلاث بنسبة 16% مقارنة بمستواها قبل عام.

دبي تتفوق على نيويورك ولندن في مبيعات العقارات الفاخرة

كان هناك طلب كبير أيضاً على منطقة أم سقيم 3 الأكثر تقليدية، والتي تحتضن فندق برج العرب الشهير الذي يتخذ شكل شراع في واجهة المنطقة. وتابعت "نايت فرانك" أن متوسط الأسعار هناك كان أعلى بنسبة 62% من أقرب منطقة منافسة لها، وهي الخليج التجاري. واستطردت أن المشترين بدفعات نقدية كانوا الأكثر مشاركة في القطاع، كما أن مجموعة المشترين "متنوعة بشكل استثنائي".

اختتمت "نايت فرانك" أن المتوافر من العقارات الراقية ما يزال محدداً، ومن المرجح أن يستمر الطلب على المنازل الفاخرة المطلة على الشاطئ في الزيادة خلال الوقت الراهن.