أسعار الشقق في دبي تقفز لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

انتعاش ملحوظ في سوق العقارات الإماراتية والمدينة تتحول إلى أحد أهم وجهات الإسكان بالعالم

شخص يقود سكوتر كهربائياً على طول ممشى المارينا، وخلفه ناطحات السحاب السكنية والتجارية في منطقة مارينا دبي، الإمارات العربية المتحدة
شخص يقود سكوتر كهربائياً على طول ممشى المارينا، وخلفه ناطحات السحاب السكنية والتجارية في منطقة مارينا دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت قيم الشقق في دبي بأكبر قدر منذ ما يقرب من عقد في أغسطس الماضي، مما أدى إلى توسيع نطاق طفرة العقارات التي حولت الإمارة إلى أحد أهم أسواق الإسكان حول العالم.

ترتفع أسعار الشقق بوتيرة ملحوظة، وتشكل نحو 85% من العقارات المساكن في دبي، التي تحولت إلى مركز للأعمال والسياحة في الشرق الأوسط. ويأتي هذا الارتفاع بسبب انتعاش حركة الإسكان في المدينة، التي تعتمد على فيلات الأسرة الواحدة الكبيرة بشكل أساسي.

ارتفعت أسعار الشقق بمتوسط 20% خلال العام الجاري حتى أغسطس، مقتنصة أسرع صعود لها منذ نوفمبر 2014، كما تخطت ارتفاعات الشقق الزيادات التي حققتها أسعار فيلات الأسرة الواحدة، والبالغة 17.3%، وفقاً لمجموعة الاستشارات العقارية "سي بي آر إي" (CBRE).

تدفق الوافدين على دبي

يأتي انتعاش العقارات في دبي بعد سبع سنوات من الركود، مدفوعاً بتدفق الوافدين الجدد إلى الإمارات، بمن فيهم مليونيرات العملات المشفرة والمصرفيين الذين ينتقلون من آسيا، وحتى الأثرياء الروس الذين يسعون لتأمين أصولهم. كما أدخلت الحكومة سلسلة من الإصلاحات، وخففت قوانين التأشيرات ووفرت تأشيرات للباحثين عن عمل والعاملين لحسابهم الخاص.

نايت فرانك: أسعار العقارات الفاخرة في دبي زادت 12% خلال 3 أشهر

بالمقارنة مع الفترة السابقة للوباء، نجد أن أسعار فيلات الأسرة الواحدة صعدت من أدنى مستوياتها بالفعل، لكن انتعاش الشقق كان أبطأ حتى الآن. ولا يزال متوسط أسعار الشقق أقل بنسبة 9.6% عن مستوى الذروة الذي بلغته في عام 2014، في حين أن أسعار المنازل الأكبر حجماً أعلى بنسبة 8.7%، وفقاً لـ"سي بي آر إي".

أوضحت شركة تقييم وأبحاث العقارات "فاليو ستارت" (ValuStrat)، التي تعتمد بياناتها على سلة ثابتة من العقارات التي تمثل السوق حسب وصفها، أن أسعار الشقق ارتفعت بنسبة 10% في المتوسط منذ بداية العام حتى أغسطس. وتحققت أكبر المكاسب السنوية في جزيرة نخلة جميرا الصناعية، التي صعدت فيها الأسعار بمقدار الخُمس.

طلب كبير على استئجار الشقق

قال تيمور خان، رئيس الأبحاث في شركة "سي بي آر إي"، خلال مقابلة: "مع تراجع القدرة على تحمل التكاليف، يتزايد الطلب على الشقق لأنها عادة ما تكون أرخص. كما أن عائدات الإيجار في دبي أعلى بكثير مما يمكن أن يحصل عليه المستثمرون في لندن أو نيويورك أو هونغ كونغ".

دبي تواصل تصدرها مدن العالم في توقعات ارتفاع أسعار العقارات

وفقاً لـ"سي بي آر إي"، يبلغ العائد على الشقق في دبي 7.34%، مع ملاحظة وجود ربط حالياً بين الدولار الأميركي والدرهم الإماراتي وعدم فرض ضريبة على دخل الإيجار. أما متوسط العائد في لندن فيبلغ 4.18%، كما يقل في عقارات وسط لندن الفاخرة إلى 3.6%، حيث تعيش الأغلبية الساحقة من سكان المنطقة في شقق.

يبلغ متوسط الإيجار السنوي للشقق في دبي 106674 درهماً (29 ألف دولار) و322573 درهماً للفلل، وفقاً لبيانات " سي بي آر إي".