توقعات بتسعير اكتتاب "أوكيو" العُمانية عند الحد الأقصى لنطاق الطرح

طرح "أوكيو لشبكات الغاز" مرشح لتجاوز "العُمانية للاتصالات" ليصبح الأكبر على الإطلاق في السلطنة

منازل تاريخية على كورنيش مطرح بجوار الميناء في منطقة المدينة القديمة في مسقط، عُمان
منازل تاريخية على كورنيش مطرح بجوار الميناء في منطقة المدينة القديمة في مسقط، عُمان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُرجَّح أن يصل تسعير الطرح العام الأولي لشركة "أوكيو لشبكات الغاز" (OQ Gas Networks) الذي تبلغ قيمته 771 مليون دولار عند الحد العلوي للنطاق السعري الذي تم تحديده، مما يمهد الطريق للاكتتاب ليكون الأكبر على الإطلاق في السلطنة.

من المتوقع أن تُرفَض طلبات الاكتتاب التي تقل عن 140 بيسة للسهم الواحد، وفق شروط الطرح -التي اطلعت عليها "بلومبرغ"- التي أظهرت في الوقت نفسه أن اكتتاب المستثمرين المؤسسيين تمت تغطيته عدة مرات عند هذا المستوى، وتجدر الإشارة إلى أن الشركة ستواصل تلقي طلبات المستثمرين المؤسسيين حتى يوم الإثنين.

تغطية طرح "أوكيو" العُمانية بالكامل في أول أيام إطلاقه

تطرح شركة الطاقة العُمانية الحكومية "أوكيو" 2.12 مليار سهم، بما يمثل حصة 49%، من أعمال خطوط أنابيب الغاز بسعر يتراوح من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم. ومن المقرر أن يشتري صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة "فلاكسيس بلجيكا" (Fluxys Belgium)، وجهاز قطر للاستثمار إجمالي حصة 30% من الاكتتاب كمستثمرين رئيسيين.

طلب قوي على اكتتاب "أوكيو" العُمانية

وفي حال تسعيره عند الحد العلوي للنطاق السعري؛ فإنه من المرجح أن يتفوّق اكتتاب "أوكيو لشبكات الغاز" على طرح شركة العُمانية للاتصالات الذي تبلغ قيمته 748 مليون دولار، الذي يُعد أكبر إدراج في السلطنة حالياً.

يُلاحَظ الطلب القوي على طرح "أوكيو لشبكات الغاز" على الرغم من تراجع الأسواق العالمية مؤخراً بسبب مخاوف استمرار أسعار الفائدة المرتفعة وتباطؤ الاقتصادات. أجبرت الأسواق المتقلبة شركة "ترايتون" (Triton) على تأجيل الاكتتاب المقرر لمصنعة نواقل الحركة العسكرية "رينك" (Renk) في ألمانيا.

"سيتي غروب" يتوقع استمرار انتعاش الطروحات في الشرق الأوسط حتى 2024

على الرغم من ذلك، يخالف الشرق الأوسط التوجه العالمي، إذ تجتذب الإدراجات في المنطقة طلبات بمليارات الدولارات، كما تصعد أسهمها مع بدء تداولها في السوق.

يٌعد طرح "أوكيو لشبكات الغاز" الاكتتاب العام الثاني في برنامج الخصخصة في سلطنة عُمان الذي يهدف إلى تعزيز إيرادات الدولة وتوسيع بورصتها. وعلى صعيد موازٍ، جمعت إدراجات مماثلة في السعودية والإمارات مليارات الدولارات على مدى العامين الماضيين.

يعمل بنك مسقط، و"بنك أوف أميركا كورب"، والمجموعة المالية "هيرميس" كمنسقين عالميين مشتركين للاكتتاب العام الأولي لشركة "أوكيو لشبكات الغاز".