"تيليفونيكا" تدرس بيع حصة في وحدة التكنولوجيا بملياري يورو

الخطوة تأتي قبيل وضع خطة استراتيجية جديدة للشركة ومبيعات الذراع التكنولوجية تقفز 36% على أساس سنوي

المقر الرئيسي لشركة "تيليفونيكا" في مدريد، إسبانيا
المقر الرئيسي لشركة "تيليفونيكا" في مدريد، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "تيليفونيكا" بيع حصة في ذراعها التكنولوجيا، قبيل وضع خطة استراتيجية جديدة لشركة الاتصالات الإسبانية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تواصل الشركة، ومقرها في مدريد، الاجتماع مع صناديق الاستثمار لتحديد مدى اهتمامها بالاستحواذ على حصة في "تيليفونيكا تك" (Telefonica Tech)، وقد يقيّم أي اتفاق الوحدة سريعة النمو بأكثر من ملياري يورو (2.10 مليار دولار)، وفقاً للمطلعين على الأمر.

ما تزال المحادثات جارية، ولم يتم التأكد ما إذا كانت الشركة ستقرر المضي قدماً في البيع، وفقاً للمطلعين على الأمر الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات، فيما قال أحدهم إن على الرغم من أن الاهتمام يتوافق مع التوقعات؛ فإن "تيليفونيكا" لا تزال تدرس ما إذا كان عليها الانتظار حتى تحقق الذراع التكنولوجية نمواً أكبر قبل بيع حصة فيها أم لا. رفض ممثل الشركة التعليق.

قفزة في مبيعات الربع الثاني

تركز "تيليفونيكا تك" بشكل رئيسي على مساعدة الشركات الكبرى في نقل وإدارة عملياتها على المنصات السحابية، مثل "أزور"(Azure) التابعة لشركة "مايكروسوفت"، و"أمازون ويب سيرفسز" (Amazon Web Services)، وتقدم خدمات في مجالي الأمن السيبراني وإنترنت الأشياء أيضاً.

صحيفة: هيئة السوق الإسبانية تُقر شراء "STC" السعودية حصة في "تليفونيكا"

على الرغم من أن وحدة التكنولوجيا ما تزال أقل حجماً من نشاط "تيليفونيكا" القديم في الاتصالات، لكن إيراداتها قد زادت بوتيرة أسرع، وقفزت مبيعاتها 36% على أساس سنوي في الربع الثاني لتبلغ 456 مليون يورو، لتتفوق على معدل نمو إيرادات المجموعة كلها.

يستعد الرئيس التنفيذي لـ"تيليفونيكا"، خوزيه ماريا ألفاريز باييتي، لرسم خطة استراتيجية جديدة لثلاث سنوات في نوفمبر، في إطار أول "يوم لأسواق رأس المال" تقيمه الشركة في أكثر من عقد. انخفضت الأسهم بنحو 60% من تولي باييتي أعلى منصب تنفيذي بالشركة في 2016، مقارنة بتراجع 40% على مؤشر "ستوكس 600" لقطاع الاتصالات.

كانت شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي" قد أعلنت في سبتمبر استحواذها على حصة 9.99% من "تيليفونيكا"، وأشارت "إس تي سي" في بيانها إلى أن وحدة التكنولوجيا من الأسباب التي جذبتها لشركة الاتصالات الإسبانية.